يساعد شرب الحليب في الحفاظ على صحة عظامك، بينما بالنسبة للرجال والنساء ينبغي تناول 3 أكواب من الحليب يومياً أو ما يعادلها من منتجات الألبان بداية من سن الـ 50.

ونصحت توصيات جامعة هارفارد، بتناول كوب أو اثنين يومياً فقط والحصول على الكالسيوم وفيتامين “د” من مصادر أخرى، بينما نظراً لاحتواء كثير من الأطعمة وخاصة الحلويات على الحليب، قد يكون من الصعب معرفة الكمية التي يجب أن تشربها يومياً، فبالإمكان تلبية هذا المدخول من الحليب عن طريق عدد من منتجات الألبان، مثل: اللبن (الزبادي)، والجبن، وحليب الصويا المدعم بالكالسيوم.

وقد تشمل المصادر أيضاً الحلويات التي تحتوي على الحليب، مثل الآيس كريم والزبادي المجمّد والحلوى المصنوعة من الحليب، بينما في حين أن كوباً واحداً من الحليب أو الزبادي أو الزبادي المجمد أو حليب الصويا أو البودنج القائم على الحليب يعادل كوباً واحداً من منتجات الألبان، فإن الأمر نفسه لا ينطبق على الجبن والآيس كريم.

وتعد حوالي 40 غراماً من الجبن الصلب (مثل الموزاريلا والبارميزان والشيدر والجبن السويسري) كوباً واحداً من منتجات الألبان. ويعتبر مقدار كوبين من الجبن القريش بمثابة كوب واحد من الحليب، بينما يعادل كوب ونصف من الآيس كريم كوباً واحداً، كما يجب أخذ كمية الدهون والسكر التي يحتويها الآيس كريم أو الزبادي المجمد أو البودنج أو الزبدة أو القشدة في الاعتبار.