أجابت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على مجموعة من الأسئلة الشائعة التي تتعلق بتنفيذ قرار تخفيض نسب الاشتراك ضد التعطل عن العمل “ساند”.

وأبانت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن موعد تنفيذ القرار كان في الأول من يناير عام 2022 الجاري، لافتة إلى نسبة الاشتراك بعد قرار تخفيض نسب الاشتراك، أًصبحت 1.5% بعدما كانت 2%، من الأجر الخاضع للاشتراك يتحمل صاحب العمل نصفها ويتحمل الموظف نصفها الآخر.

وحول الإجراءات الواجبة على الموظف، أوضحت:”لى الموظف التأكد من استقطاع نسبة 0.75% بدلًا عن 1% من راتب شهر يناير الجاري، لافتة:” ليس للقرار أي تأثير على المستحقين الحاليين لتعويض ساند، ولن تتأثر المنافع المقدمة للمستفيدين الحاليين بهذا التعديل”.

وذكرت:”أوجبت على صاحب العمل إبلاغ العاملين السعوديين وتوضيح نسب الاشتراك الجديدة لهم، إضافة لتطبيق التغييرات الموضحة عند الاستقطاع الشهري للموظف”، لافتة:”تعدل الاشتراكات بنسبة لا تزيد على 2% ولا تقل عن 0.5% من الأجر الخاضع للاشتراكات، بناءً على نتائج تقييم الحالة المالية كل ثلاث سنوات”.

وأوضحت:”ينطبق النظام بشكل إلزامي على جميع السعوديين المشتركين بفرع المعاشات، في نظام التأمينات الاجتماعية، وفقًا للشروط المنصوص عليها بنظام التأمين ضد التعطل عن العمل، وتصرف تعويضات ساند في بداية كل شهر ميلادي”.

وتابعت:”ينطبق نظام التأمين ضد التعطل عن العمل ساند على الذين تعطلوا عن العمل لأسباب خارجة عن إرادتهم”،

وعن  مدد الاشتراك المؤهلة للاستحقاق في برنامج ساند، لفتت:”يستحق التعويض للمرة الأولى إذا عمل الشخص مدة لا تقل عن 12 شهرًا خلال الـ 36 شهرًا التي تسبق المطالبة الأولى، فيما يستحقه للمرة الثانية إذا عمل لمدة لا تقل عن 18 شهرًا خلال الـ 36 شهرًا التي تسبق المطالبة الثانية”، مشيرة:” يستحق التعويض للمرة الثالثة إذا عمل مدة أخرى لا تقل عن 24 شهرًا خلال الـ 36 شهرًا التي تسبق المطالبة الثالثة، ويستحق التعويض في أي مرة لاحقة إذا عمل مدة أخرى لا تقل عن 36 شهرًا خلال الـ 48 شهرًا التي تسبق المطالبة الأخيرة”