نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
أخطاء شائعة عند الإفطار والسحور يجب تجنبها

أميرة خالد (صدى):
يرتكب الكثير من الأشخاص أخطاء غذائية شائعة في شهر رمضان سواء خلال وجبة السحور أو الإفطار وما بعده.

وسلط تقرير الضوء على 9 أخطاء شائعة، 4 منها خلال السحور، و5 خلال تناول وجبة الإفطار والفترة التي تليها، مبينا ضرورة تناول الطعام بشكل متوازن في رمضان والتركيز على الأطعمة التي يحتاجها الجسم دون إفراط.

وتضمنت الأخطاء التي يرتكبها البعض خلال السحور هي الإكثار من تناول المخللات والمنبهات حيث يؤدي الإفراط في تناول الأغذية المحتوية على الصوديوم أو الملح ، وكذلك شرب المنبهات بكميات كبيرة كالقهوة أو الشاي، إلى إدرار البول ما يؤدي إلى فقدان بعض الأملاح المعدنية من الجسم والإحساس بالعطش خلال فترة الصيام.

وتناول الوجبات الدسمة والسكريات حيث أنها تثقل المعدة وتسبب مشاكل في الهضم خاصة إذا تم تناولها قبل النوم، فضلا عن أنها تسبب العطش، فالخضروات والفواكه؛ هي أكثر ما يمنح شعورا بالشبع لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، والتي يفضل أن تشكل عنصرا رئيسيا ضمن التغذية في رمضان.

يرى الكثير أن شرب كميات كبيرة من الماء خلال فترة السحور قد يقلل شعوره بالعطش خلال فترة الصيام، إلا أنه من المستحسن شرب كميات كافية من الماء مقسمة في الفترة بين الفطور والسحور، أي ما يقارب اللتر والنصف ، ويهمل البعض وجبة السحور تماما، رغم أهميتها البالغة كونها تقوي الصائم وتنشطه في مصدر الطاقة للجسم خلال نهار رمضان، كما تساعد في منع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان، إذ تحافظ وجبة السحور على مستوى السكر في الدم، وتخفف من الشعور بالعطش الشديد خلال النهار.

ومن الأخطاء شائعة خلال فترة الإفطار البدء بالأطعمة الدهنية ، حيث يفضل البدء بالسكريات البسيطة التي يسهل هضمها، كالتمر فهو غني بالسكريات سريعة الامتصاص التي لا تحتاج إلى عمليات معقدة في تمثيلها، كما يسبب شرب الماء البارد على معدة فارغة الكثير من المشاكل الهضمية.

ويقوم البعض بعد يوم من الجوع الشديد إلى تناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة وقت الإفطار، إلا أنه ينصح بتناول وجبات صغيرة على فترات، وعدم الإفراط في تناول الحلويات

كما ينصح الخبراء بممارسة القليل من الرياضة قبل الإفطار بساعة إذا أمكن أو بعده بساعتين على الأقل.

التعليقات

اترك تعليقاً