أكد الباحثون، أن عدد السعرات الحرارية ليس ضروريا لإنقاص الوزن، لافتين إلى إن مسألة خسارة الوزن ترتبط بما هو أكثر من السعرات الحرارية، فالمسألة تنطوي على عدة عوامل من ضمنها ممارسة الرياضة، مقدار النوم، الضغوط والظروف الصحية.

وأوضح الباحثون، أن ذلك يعود إلى عدم وجود فكرة لديك عن عدد السعرات التي ربما تكونين بحاجة إليها بالفعل؛ فلكي تتمكني من عد السعرات التي تحتاجينها لخسارة الوزن بشكل صحيح، فإنك تحتاجين لمعرفة معدل الحرق الأساسي لديك، أو عدد السعرات التي يحتاج جسمك لحرقها كل يوم ليبقى على قيد الحياة ويُبقِي على كل أجهزة الجسم تعمل دون مشاكل.

وتتضمن الأسباب التي تقف وراء عدم أهمية معرفة عدد السعرات الحرارية لإنقاص الوزن، هي عدم معرفتك بعدد السعرات التي يمتصها جسمك من الطعام، كما أن عدد السعرات المدون على العبوات ليس دقيقا بالضرورة، فيما عد السعرات قد يشجعك على تجاهل إشارات الجوع الخاصة بك.

ويعزز عد السعرات الحرارية المفهوم الخاطئ بأن بمقدورك التخلص من الطعام الذي تقومين بتناوله، كما أنه واحد من أبزر عيوب تطبيقات عد السعرات هو الانطباع الذي تعطيه بأن بمقدور الجسم حرق المقادير الإضافية التي يتحصل عليها من السعرات الحرارية. والحقيقة غير ذلك تماما؛ لأن الجسم لا يمكنه حرق سعرات حرارية مقابل سعرات بهذا الشكل.