اقترحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إجراء تعديلات على نظام شرائح الاشتراك للمستفيدين، بحيث يتم معاملة المشترك اختياريا الذي يحدث له العجز أو الوفاة قبل سداد الاشتراكات المستحقة وخلال المهلة المحددة للسداد.

وذكرت أنه وفقا للتعديلات يلتزم المشترك أو من يقوم مقامه بدفع الاشتراك خلال خمسة عشر يومًا الأولى من الشهر الذي يلي الشهر المستحق عنه, وفقًا لـ”المدينة”.

وأضافت أنه يجوز سداد الاشتراكات عن أي فترة زمنية مقدمًا دون إخلال ذلك بوجوب انقضاء المدة الزمنية التي أديت عنها بشهر، الاشتراكات إلى حين حلول الأجل النظامي لاستحقاق البدء في صرف التعويضات، كما لو كان الاشتراك يؤدي شهرًا.

كما يجوز للمشترك طلب تعديل شريحة دخل اشتراكه إلى الشريحة الأعلى منها مباشرة، على أن يتقدم بطلبه قبل بدء السنة التأمينية.

ويعتبر في حكم ذلك أن يتقدم بطلبه خلال موعد أقصاه اليوم الأخير من أول شهر من تلك السنة، وإذا تأخر عن هذا الموعد يبدأ نفاذ التعديل وفق الشريحة الجديدة من أول السنة التأمينية التالية لتاريخ تقديم الطلب.

ويجوز للمشترك طلب تعديل شريحة دخل اشتراكه إلى أي شريحة من شرائح الدخل الأدنى لشريحة اشتراكه الحالية، على أن يتقدم بطلبه قبل بدء السنة التأمينية.