كشف أطباء عن أسباب تعرض الأشخاص إلى خطر الإصابة بمتلازمة انقطاع النفس أثناء النوم، حيث تسترخي عضلات الحلق وتغلق مجرى الهواء باللسان أثناء النوم.

وأشار الأطباء إلى أنه يمكن أن تؤدي المتلازمة إلى الإصابة بسكتة دماغية أو مرض في القلب أو فقدان الذاكرة، حيث أن الأشخاص الأكثر عرضة لها هم أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، والذين يعانون من مشاكل بالجيوب الأنفية أو انحراف في الحاجز الأنفي.

ويعتبر زيادة الوزن من أحد عوامل الخطر الرئيسية لتوقف التنفس أثناء النوم هو زيادة الوزن، إذ تشير الدراسات إلى أن 70 % من الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم يعانون من زيادة في وزنهم.

ويمكن للأدوية التي لها خصائص إرخاء العضلات أن تزيد من تفاقم انقطاع التنفس أثناء النوم، وإذا كان استهلاك المهدئات يسبب متلازمة توقف التنفس أثناء النوم، يجب إبلاغ الطبيب والتشاور معه حول الاستخدام الآمن للأدوية.

يؤدي النوم على الظهر إلى انسداد مجرى الهواء عن طريق هبوط اللسان إلى الجزء الخلفي من الحلق، ما يؤدى إلى انسداد مجرى الهواء، ولتجنب ذلك يوصى بالنوم على الجانب أو على البطن على وسادة ترفع مستوى الرأس بما يقارب 6-4 سم فوق السرير.