• السبت 19

    أكتوبر

اقتحم الحرم المكي ورهن المعتمرين.. من هو جهيمان ؟

اقتحم الحرم المكي ورهن المعتمرين.. من هو جهيمان ؟
نايف السالم(صدى):

اقتحم جهيمان الحرم المكي وظل داخله لمدى 16 يومًا، محتجرًا زوار بيت الله والمعتمرين رهائن، في حادثة فريدة من نوعها.

وأعاد مسلسل العاصوف 2 المذاع ضمن مسلسلات رمضان 2019 على فضائية MBC 1، هذه الحادثة واسم جهيمان للأذهان من جديد بعد مرور أكثر من 40 عامًا عليها، في أول تطرق درامي سعودي وعربي لهذه الحادثة.

وشهدت الحلقة الـ15 من مسلسل العاصوف 2 تحولًا كبيرًا في الأحداث ما جعلها في صدارة محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، إذ عرضت لحظة اقتحام الحرم المكي من قبل الجماعة السلفية المحتسبة بقيادة جيهمان، ولكن من هو جيهمان ؟

” جهيمان ” هو قائد عملية اقتحام الحرم المكي غرة محرم عام 1400هـ – 1979م، من مواليد 16 سبتمبر 1936، درس في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وكان جندي في الحرس الوطني على مدار 18 عامًا، وتم سجنه أكثر من مرة لحمله فكر تحريضي.

والتقى جهيمان أثناء دراسته في الجامعة الإسلامية بـ “محمد بن عبدالله القحطاني ” الذي تزوج أخته وشاركه في اقتحام الحرم، مطالبين الناس بمبايعة القحطاني خليفة للمسلمين، زاعمين أنه ” المهدي المنتظر “.

وكانت نهاية جيهمان وجماعته السلفية المُحتسبة في 19 صفر من العام نفسه، بعد تنفيذ حكم الإعدام حدًا بالسيف على رؤوسهم، إذ تمكن رجال الأمن بعد 15 يومًا من تحرير بيت الله الحرام وتم العثور على جهيمان الذي اختبأ في موقع منعزل مع بعض مساعديه.

 

اقرأ أيضًا:

فيديو.. ” داخلين بيت الله بأسلحة “.. جهيمان يقتحم الحرم المكي


الوسوم:

11 تعليق

[ عدد التعليقات: 84910 ] نشر منذ 5 أشهر

قطع طريا ..

[ عدد التعليقات: 1643 ] نشر منذ 5 أشهر

ارهابي مجرم برز من الثورة الخمينيه كم يدعي بالمهدي شماعة ارهابية خمينيه من يطبل للارهاب ارهابي نعمة الاستقرار تزلزل الإرهابي لانه يعلم انه انكشف التدليس الذي يطلبون له اذكر يوم تقطع روسهم وشفت الكلاب حتى كان واحد عالق بذهني عاض على لسانه جهنم وبئس المصير 🌅

[ عدد التعليقات: 3 ] نشر منذ 5 أشهر

نحتاج إلى تقوية الصورة ، العالم العربي ممزق بين مشرقه ومغربه

[ عدد التعليقات: 569 ] نشر منذ 5 أشهر

[ عدد التعليقات: 4 ] نشر منذ 5 أشهر

……….

[ عدد التعليقات: 418 ] نشر منذ 5 أشهر

الله لايعيد التشدد ولا المتشددين ماوراهم غير التخلف والعداء والكراهية رجعونا للوراء اكثر من ثلاثة عقود منذ عام 1979 بإسم الصحوة والتدين حسبنا الله عليهم

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ 5 أشهر

…………..

[ عدد التعليقات: 52 ] نشر منذ 5 أشهر

اخي العربي..
لا تحلف انه في نار جهنم
لأن هذا يعتبر تألي على الله لأننا لانعلم من يدخل الجنة ومن يدخل النار
هو بين يدي الله وتحت حكم الله وأمره

اذكرك بحديث الرجل الذي قال عن أخيه والله لايغفر الله لفلان فقال الله من هذا اللذي يتألى على قد غفرت لفلان واحبطت عملك

واذكرك بقول النبي صلى الله عليه وسلم
لن يدخل احدكم الجنة بعمله
قالوا ولانت يا رسول الله قال ولا انا إلا أن يتغمدني الله برحمته

[ عدد التعليقات: 106 ] نشر منذ 5 أشهر

ناصر القصبي ومسلسل العاصوف بدايته زناء … واخرته إرهاب أي تاريخ احييته للمملكة العربية السعودية بل أسأت لها واسأت لكل مواطن ومواطنة سعودية ….. العالم في هذا الوقت من منضمات دواعشية واذناب ايران وغيرهم فتحت لهم أبواب مغلقة … وينك عن إرهاب الاتراك واحتلالهم وطنك …………………؟
الدولة السعودية وقتل العلماء واسر الحكام وهدم الدرعيةوعملوا وفعلوا الافاعيل من القتل والسلب والنهب.. وتناسيت حملتهم على المدينة المنورة وكلمة برلك التهجير القسري ومن تبقي الذبح بدم بارد وسرقة محتويات الحجرة النبوية وتفخيخها لتفجيرها وغزوهم جنوب السعودية وعملوا ما عملوا من الفضائع من قتل وتهجير والتاريخ ييشهد .. ماذا فعلو بعلماء المسلمين بالزلفي والدرعية وماذا عملوا بالقصيم وخصوصا الرس الا تعلم ماعملوا بضرماء …..!!!
هذا قليل من كثيرررررررررررر……
اين انت عما عملوه القرامطة بالجزيرة العربيه وماذا فعلوا بالحرم وبئر زمزم والكعبة وسرقة الحجر الأسود .. ما جاء تفكيرك الا على جهيمان والقحطاني وشرذمتهم .. عملهم صحيح عمل منكر ولن نرضاه . ولكن يعتبر نقة في بحر من ماذكر من السابق قولة. اين انت عنه …….؟
ناصر القصبي لك الله…

[ عدد التعليقات: 859 ] نشر منذ 5 أشهر

…………

[ عدد التعليقات: 29669 ] نشر منذ 5 أشهر

اوكي