أكد المشرف العام على الإدارة العامة للنشاط الطلابي بوزارة التعليم الدكتور بندر العسيري، أن تدريس أشعار الشاعر الراحل نزار قباني، مثمر ومفيد.
وقال العسيري على هامش الاحتفالات العالمية بيوم اللغة العربية، إن ” الدواوين الشعرية لنزار قباني تحمل المفردة البسيطة، الأمر الذي جعل تدريس أشعاره لدى الطلاب مثمرًا ومفيدًا خلال بعض النصوص، إلى جانب تدريس أشعار عدد كبير من الشعراء السعوديين الذين لديهم أدب سعودي رائد منذ الدولة السعودية الأولى ” .
اقرأ أيضًا:
التعليقات
لا حول ولا قوة إلا بالله ***!!!
الشاعر اللبناني نزار قباني شاعر ملحد زنديق شاعر الفسق والفجور كل اشعاره انحلال و خليعة ومن مدحه أو أشاد في اشعار ه فهو من الفاسقبن أو علماني نجس .
ردا على ((غيور)) :-من يدخل ويصنف خلق الله بين جنة ونار بحسب مايراه ومايعلمه !!
,((أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ))،،
السؤال: ما معنى حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «لن يُدخل أحدًا عملُه الجنة» قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: «لا، ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله بفضل ورحمة»؟ الإجابة: لا شك أن
دخول الجنة لا يمكن إلا بفضل الله ورحمته وتوفيقه، ولذا قال الصحابة: “ولا أنت يا رسول؟” فالعمل بمجرده لا يؤهل لدخول الجنة ابتداء، قال: «ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله بفضل ورحمة» [البخاري: 5673]، يبقى أنه إذا دَخل المسلم الجنة برحمة أرحم الراحمين فمنازل هذه الجنة إنما تكون بحسب الأعمال ولذا جاء {بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} [الأعراف: ٤٣]، أي: بسبب أعمالكم، فالأعمال تؤهل لهذه المنازل، فمن كانت أعماله أكثر وأحسن وتحقق فيها شرط الإخلاص والمتابعة أكثر فلا شك أن منازله أعلى، ومن كان دونه فمنازله دون، وبهذا يتم الجمع بين هذا الحديث وبين ما جاء من النصوص من مثل قوله -جل وعلا-: {أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} [الأعراف: ٤٣] فالباء هنا للسببية.
غيور؟؟ غيور؟؟ غيور لاتدخل فالنوايا وتقيس وتصنف الناس حسب ردودهم على المواضيع المطروحة،بحسب فهمك المتطرف والمتزمت،،
نحن نؤمن بالله وبكتابه وسنة نبييه صلى الله عليه وسلم،،
وبالنسبة للتعليق على المواضيع المطروحة،نحن نعلق على أغلب المواضيع وبمختلف المجالات ،
؟؟نقراء اللي يعجبنا وليس لك الحق بتوجيهنا أوتأمرنا وتنهانا بهذه الطريقة،التي لاتمت للدين وللأخلاق بصلة،،
إسلوبك إذاكانك تعتبره ،إنكار أوونوع من الموعظة فهو مردود لك ومرفوض،،
:-أسأل الله يجعل دعوتك تعود عليك.
إذاإنك تستشهد بأحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم، وإنك أفهم من يتابع،،فأحاديث المصطفي تنهى عن التشدد والغلو.
فالأولى أن تدعي لمن تراه خلاف ماتريد بالهداية،وليس كما سبق،
نسأل الله أن يكفينا شر الغلو وكل متشدد ومتزمت.
.أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم لقد قال النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – عن نفسه:” إنّ الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشاً من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم “، رواه البخاري، وقال صلّى الله عليه وسلّم:” إنّ مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بيتاً فأحسنه وأجمله، إلا موضع لبنة من زاوية، فجعل النّاس يطوفون ويعجبون له ويقولون: هلاَّ وُضِعت هذه اللبنة؟ قال: فأنا اللبنة وأنا خاتم النّبيين “، رواه البخاري. ويقول عبد الله بن عباس رضي الله عنهما:” إنّ الله نظر في قلوب العباد فوجد قلب محمّد ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ خير قلوب العباد، فاصطفاه لنفسه، فابتعثه برسالته “، وقال القاضي عياض:” .. وأمّا الأخلاق المكتسبة من الأخلاق الحميدة، والآداب الشريفة التي اتفق جميع العقلاء على تفضيل صاحبها، وتعظيم المتصف بالخلق الواحد منها فضلا عما فوقه، وأثنى الشرع على جميعها، وأمر بها، ووعد السعادة الدائمة للمتخلق بها، ووصف بعضها بأنه جزء من أجزاء النبوة، وهي المسماة بحسن الخُلق، فجميعها قد كانت خلق نبينا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ “، وقد بعث الله سبحانه وتعالى نبيّه محمّداً – صلّى الله عليه وسلّم – ليتمّم مكارم الأخلاق، وذلك لأهمّيتها للفرد والأسرة. وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” إنّما بعثت لأتمّم صالح الأخلاق “، رواه أحمد، وعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال:” لمّا بلغ أبا ذر مبعث النّبي ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ قال لأخيه:” اركب إلى هذا الوادي، فاعلم لي علم هذا الرّجل الذي يزعم أنّه نبيّ يأتيه الخبر من السّماء، واسمع من قوله ثمّ ائتني، فانطلق الأخ حتى قدمه وسمع من قوله، ثمّ رجع إلى أبي ذرّ، فقال له: رأيته يأمر بمكارم الأخلاق “، رواه البخاري. وأمّا عن أخلاقه العامّة فقد قال صلّى الله عليه وسلّم:” خياركم أحاسنكم أخلاقاً “، رواه الترمذي، وقال:” إنّ من أحبّكم إليّ أحسنكم أخلاقاً “، رواه البخاري. (2)
واضح وصريح (قال رسول الهدى) عليه افضل الصلاة وافضل التسليم بما معنى الحديث كل انسان يحشر يوم القيامة مع من أحب فاللهم يحشرك في زمرة هذا الفاسق الشيعي نزار قباني ويجبره على قلبك قول آمين
نزار قباني نزار قباني هو شاعر الحب والمرأة، الحالة الشعرية الخاصة في تاريخ الأدب العربي، فكثيرون هم الشعراء لكن هناك واحد فقط من قاد المدرسة الحداثية الشعرية، والذي أثار الضجيج في القضايا والمضامين، فعرفه الشرق والغرب، وقرأ له الصغار والكبار بسبب بساطة لغته وجرأة مضامينه، سواء كان في شعر الحب والمرأة، أو في نقده اللاذع للأوضاع العربية وفساد أنظمتها واستبدادها، هو الشاعر الدمشقي الشغوف بوطنه، والذي أوصى قبل وفاته أن يدفن في مسقط رأسه دمشق، إذ قال فيها أنَّها الرحم الذي علمه الأبجدية والشعر والإبداع، دفن نزار قباني في دمشق عن عمر يناهز 75 عاماً وذلك في الثلاثين من أبريل/ نيسان عام 1998م
&&&& %%%% &&&&&&&&&
.بدأ نزار قباني كتابة الشعر سنة 1939م، وقد نشر أول دواوينه (قالت لي السمراء) سنة 1944م، والذي اعتبر أول خروج عن مسار المدرسة التقليدية للشعر العربي، فتعرض لهجوم المحافظين والمتشددين بسبب ما طرحه من أشعار تعبر عن مشاكل جيله العاطفية، بشكل جريء دون زيف أو قناع، كما أحدثت نكسة حزيران عام 1967م أثراً كبيراً على شعر نزار قباني، فراح ينظم الشعر بغضب وعنف، يجلد فيه الذات العربية في أجرأ عملية نقد ذاتي مارسها الشاعر على نفسه وعلى قومه، كما أحدثت قصائده (خبز وحشيش وقمر) و (هوامش على دفتر النكسة) جدلاً واسعاً في المجتمع العربي لما تضمنه من نقد للخرافة والعبودية في المجتمع.[٣]
ايش اللي يصير ابغى واحد يفهمني ليش حنا كذا متجهين للهاوية وبسرعة فائقه .. لا إله إلا الله اشعار نزار قباني ايش الفايدة المرجوه منها وكلها غزل وفسق اذا ولبد فليش ما تأخذون من الاشعار العربية فالتراث العربي مليئ بالشعر الجميل او من شعرائنا السعوديين السابقين والمعاصرين اللهم لا حول ولا قوة إلا بالله..
نزار قباني ..لا يجوز قراءة ديوانه
المفتي د . صالح بن مقبل العصيمي
السؤال / ممكن أن ترسلوا لي ديوان الشاعر نزار القباني ؟ و ما رأيكم بأقواله .
الجواب الحمد لله. أما بعد :
أخي الكريم نحذرك من ديوان هذا الرجل . فقد احتوى ديوانه على انحرافات خلقية وعقدية .
وإليك طائفة من ذلك :
يقول : بأنَّ الله تعالى قد مات وأن الأصنام والأنصاب قد عادت، فيقول : (من أين يأتي الشعر يا قرطاجة.. والله مات وعادت الأنصاب) [الأعمال الشعرية الكاملة (3/637)] كما يُعلن ويُقر بضياع إيمانه فيقول : (ماذا تشعرين الآن ؟ هل ضيعتِ إيمانك مثلي، بجميع الآلهة) [المصدر السابق (2/338)]
ويقول : بأنه قد رأى الله في عمّان مذبوحاً على أيدي رجال البادية فيقول في مجموعة (لا) في (دفاتر فلسطينية) صفحة 119: (حين رأيت الله.. في عمّان مذبوحاً.. على أيدي رجال البادية غطيت وجهي بيدي.. وصحت : يا تاريخ ! هذي كربلاء الثانية..)
ويقول : بأن الله تعالى قد مات مشنوقاً على باب المدينة، وأن الصلوات لا قيمة لها، بل الإيمان والكفر لا قيمة لهما فيقول في مجموعة (لا) أيضاً في (خطاب شخصي إلى شهر حزيران) صفحة 124: (أطلق على الماضي الرصاص.. كن المسدس والجريمة.. من بعد موت الله، مشنوقاً، على باب المدينة. لم تبق للصلوات قيمة.. لم يبق للإيمان أو للكفر قيمة..)
كما أن نزار قباني قد سئِمَ وملَّ من رقابة الله عز وجل حين يقول : (أريد البحث عن وطن.. جديد غير مسكون ورب لا يطاردني وأرض لا تعاديني) [(يوميات امرأة لا مبالية) صفحة 597] ويعترف نزار قباني بأنه من ربع قرن وهو يمارس الركوع والسجود والقيام والقعود وأن الصلوات الخمس لا يقطعها !! وخطبة الجمعة لا تفوته، إلا أنه اكتشف بعد ذلك أنه كان يعيش في حظيرة من الأغنام، يُعلف وينام ويبول كالأغنام، فيقول في ديوانه (الممثلون) صفحة 36-39: الصلوات الخمس لا أقطعها يا سادتي الكرام وخطبة الجمعة لا تفوتني يا سادتي الكرام وغير ثدي زوجتي لا أعرف الحرام أمارس الركوع والسجود أمارس القيام والقعود أمارس التشخيص خلف حضرة الإمام وهكذا يا سادتي الكرام قضيت عشرين سنة.. أعيش في حظيرة الأغنام أُعلَفُ كالأغنام أنام كالأغنام أبولُ كالأغنام
فهذا شاعر الإلحاد والكفر لا يجوز قراءة ديوانه . وننصحك بكتاب : السيف البتار في نحر الشيطان نزار ومن وراءه من المرتدين الفجار والله تعالى أعلم
نعم في حال انتقاء المثمر منها والمفيد وبالنسبه لنزار قباني بعض اشعاره يخجل الواحد من قرأتها اصلا-وبعضها فيه شركيات والعياذ بالله كقوله-
لم يبقى نهد اسود او ابيض
الا زرعت بارضه عرباتي
الا ان قال
وكتبت شعرا لايشابه سحره
الا كلام الله في التوراة
ويكفي ذلك لمقاطعة شعره من الاصل
انا لله وانا اليه راجعون
ولا حول ولا قوة الا بالله
مافي اشعار قباني الا قلة الادب والفسق والفجور
اشعار نزار معظمها غزل في النساء
اترك تعليقاً