أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب، الثلاثاء، أن أحد الموقوفين الخمسة في سياق التحقيق في مكافحة الإرهاب الذي فتح إثر العثور السبت على قوارير غاز مجهزة بنظام تفجير في باريس، كان مدرجاً على قوائم أجهزة الأمن للتطرف.

وقال كولومب متحدثا لإذاعة “ فرانس أنتير ” إن “أحد الأشخاص الذين جرى توقيفهم مدرج على قائمة البلاغات لتدارك التطرف الإرهابي الطابع، ما يعني أنه تبنى الفكر المتطرف ”.وفتح تحقيق في قضية تتعلق بمكافحة الإرهاب وكان 5 أشخاص موقوفين رهن التحقيق مساء الاثنين، وفق مصدر مطلع على مجريات القضية.وأوضح مصدر أن أحد سكان المبنى الذي كان التفجير سيستهدفه، هو الذي أبلغ الشرطة بعدما عثر على قارورتي غاز في ردهة المبنى الواقع في الدائرة السادسة عشرة من باريس، وأخريان خارجه.

وعثر على محروقات مسكوبة حول قوارير الغاز وعلى جهاز تفجير مصنوع بواسطة هاتف نقال موصول بأسلاك.وفتحت شعبة مكافحة الإرهاب في النيابة العامة في باريس تحقيقاً بتهم تشكيل “ عصبة أشرار إرهابية إجرامية ” و ” محاولة التسبب بدمار عبر وسيلة خطرة متصلة بمشروع إرهابي ” و ” محاولات قتل متصلة بمشروع ارهابي ”.

وكان وزير الداخلية جيرار كولومب أعلن في منتصف سبتمبر الفائت أن السلطات الفرنسية، أحبطت منذ مطلع العام 12 محاولة اعتداء إرهابي في فرنسا.ويبقى التهديد الإرهابي مرتفعاً في هذا البلد الذي شهد سلسلة اعتداءات جهادية منذ يناير 2015.