أعلنت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ، اليوم الإثنين ، عن إتاحة إمكانية التحقق من مطابقة المركبات المستعملة قبل شحنها للمملكة للأفراد عبر إصدار شهادة إرسالية إلكترونيًا من منصة سابر ، وذلك بداية من 24 ذي الحجة 1445 هــ الموافق 30 يونيو 2024 ضمن جهودها لتيسير إجراءات استيراد المركبات .

وتهدف الهيئة من هذا القرار إلى الإسهام في سرعة ومرونة مطابقة المركبات المستعملة المستوردة للمواصفات السعودية قبل وصولها إلى المملكة ، حيث تقلل الخدمة من إعادة المركبات غير المطابقة إلى بلد الشحن مما يعزز انسيابية حركة الاستيراد .

كما أشارت إلى أن مطابقة المركبات المستعملة ، سوف تتم في بلد الشحن قبل وصولها للمملكة ، من خلال جهات التفتيش المقبولة والمعتمدة من قبل الهيئة ، داعية الأفراد المستوردين للمركبات المستعملة لضرورة إصدار شهادة إرسالية استيراد مركبة عبر منصة سابر قبل شحنها للمملكة.

وبينت أنه بإمكان الأفراد الاستفادة من الخدمة عبر زيارة الموقع الإلكتروني لمنصة سابر: (saber.sa) وتسجيل الدخول ، ثم تقديم طلب الحصول على شهادة إرسالية استيراد مركبة ، ودفع تكاليف الطلب ، واختيار جهة التفتيش ، وستقوم جهة التفتيش بالإجراءات المتبعة وإضافة معدل استهلاك الوقود وعمر المركبة ، وأخيرًا يصدر النظام شهادة إرسالية استيراد مركبة.

والجدير بالذكر أن المواصفات السعودية تفدم لجميع المستفيدين خدمات الدعم على مدار الساعة عبر الاتصال بالهاتف الموحد الخاص بمنصة سابر 920008673 ، أو البريد الإلكتروني eCaresaber.sa .