اعتبرت الدوحة أن صفقة شراء مقاتلات ” إف-15 ” من الولايات المتحدة بقيمة 12 مليار دولار تظهر دعم واشنطن العميق لقطر.
وقال مسؤول قطري اليوم الخميس، إن الخلاف بين قطر وبعض الدول العربية الأخرى لم يؤثر على العلاقات الأمريكية مع الدوحة.
وذكر المسؤول تعليقا على صفقة شراء مقاتلات: ” هذا بالطبع دليل على أن المؤسسات الأمريكية معنا ونحن لم نشك في ذلك قط… قواتنا العسكرية مثل الأشقاء، ودعم أمريكا لقطر متأصل ولا يتأثر بسهولة بالتغيرات السياسية ” .
ووقع الاتفاق الذي نال موافقة وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس ووزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية يوم الأربعاء. ونشر السفير القطري لدى الولايات المتحدة مشعل حمد آل ثاني صورة لمراسم التوقيع على تويتر.
وقال مسؤول بوزارة الدفاع القطرية إن الاتفاق يشمل 36 طائرة. وكانت الولايات المتحدة وافقت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي على صفقة محتملة لبيع ما يصل إلى 72 طائرة إف-15 كيو.إيه لقطر مقابل 21.1 مليار دولار. وامتنعت بوينغ المتعاقد الرئيسي في هذه الصفقة عن التعليق.
وتحتضن قطر أكبر قاعدة أمريكية، قاعدة ” العديد ” ، التي يستغلها الجيش الأمريكي، لتنفيذ عمليات تستهدف متشددي تنظيم ” داعش ” وجماعات أخرى في العراق وسوريا وأفغانستان وغيرها. وتستضيف قاعدة ” العديد ” الجوية في قطر أكثر من 11 ألف جندي من القوات الأمريكية وقوات التحالف.
وتواجه قطر مقاطعة اقتصادية ودبلوماسية من السعودية وحلفائها بالمنطقة، الذين قطعوا علاقاتهم معها الأسبوع الماضي واتهموها بتمويل جماعات إرهابية وهي تهمة تنفيها الدوحة.