المملكة توقع الاتفاقية الخامسة لتنظيم استقدام العمالة المنزلية مع فيتنام

ماجد الصالحي (صدى):
وقعت المملكة العربية السعودية وجمهورية فيتنام الاتفاقية الثنائية لتنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية، حيث تعهد الجانب الفيتنامي بتوفير 400 عاملة منزلية شهرياً كمرحلة أولى من مراحل الاتفاقية، وذلك في الوقت الذي يبلغ فيه عدد العمالة الفيتنامية في المملكة 15 ألف عامل وعاملة، تشكل العمالة المنزلية منه 3 ألاف.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية في الرياض صباح الاثنين الماضي، والتي وقعها من الجانب السعودي وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية الدولية الدكتور أحمد الفهيد، ومن الجانب الفيتنامي نائب وزير العمل والشؤون الاجتماعية نجوين تان هوا.

وأوضح وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية الدولية الدكتور أحمد الفهيد أن الاتفاقية التي تعد الخامسة بعد التوقيع مع كلا من الفلبين والهند وسريلانكا وإندونيسيا، جاءتْ تتويجا لجهود وزارة العمل الحثيثة لفتح أسواق جديدة من الدول المرسلة للعمالة لتلبية الطلب المتزايد، مشيراً إلى أن أحد أهم بنود الاتفاقية هو آلية الاستقدام المُتَبَّعة عن طريق المكاتب والشركات المرخصة بين البلدين، وذلك للحد من تلاعب وتحايل بعض الوسطاء المخالفين، حمايةً لأطراف العلاقة التعاقدية.

وبين الفهيد أن الاتفاقية تعد بداية التعاون بين المملكة العربية السعودية وجمهورية فتنام وهي إضافة نوعية للبلدين، لفتح المزيد من سبل التعاون في مجال العمل والعمال، كما ستسهم بشكل جلي في تسهيل إجراءات الاستقدام.

ولفت الدكتور الفهيد إلى أن الاتفاقية التي تنص على ضبط العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، جاءت لحفظ حقوق كافة الأطراف، مضيفا أنها اشتملت على العديد من الضوابط والالتزامات والتي يأتي في مقدمتها صيغة معتمدة لعقد العمل، تمت الموافقة عليها مسبقا من الطرفين.

وأكد وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية الدولية أنّ الاتفاقية اشتملتْ على جميع الاشتراطات التي حددتها المملكة في اتفاقياتها السابقة مع الدول المرسلة للعمالة لحماية مواطنيها، ومنها ألا تكون العمالة ممنْ قُيد في حقها إشكالات أو حقوق قانونية أو جنائية، وأنْ تجتاز الاشتراطات الصحية التي تثبت خلوها من جميع الأمراض المُعدية من خلال فحص طبي في مراكز معتمدة و موثوقة، إضافة إلى الالتزام بالأنظمة والتعاليم والآداب والعادات وقواعد السلوك التي يجب مراعاتها أثناء فترة إقامتها وعملها في السعودية، موضحا ترحيب الجانب الفيتنامي بهذه الاشتراطات وبدئهم العمل على تأهيل العمالة المنزلية الراغبة في العمل بالمملكة، في مراكز تدريبية، وتعليمهم مبادئ اللغة العربية، وكيفية التعامل مع الأطفال.

وتمتد الاتفاقية الموقعة لخمس سنوات، كما تضمنتْ تشكيل فريق عمل مشترك من كبار المسئولين للطرفين السعودي والفيتنامي، للاجتماع بشكل دوري لمناقشة وحل الإشكالات المُستجدة التي قد تطرأ بما يتناسب مع الأنظمة واللوائح والتعليمات المعمول بها في المملكة العربية السعودية .

Time واتساب

أحدث التعليقات

واضح*** وصريح***
(( ياريم دمع العين مدري على الريم)) للشاعر الكبير: (( المغفور له بإذن الله بندر بن سرور العتيبي)) ...كان مسجونا في أحد السجون فجاءت أم وابنتها لزيارة احد اقاربهن في السجن .. وعندما دخلتا (ريم وأمها ) سمع صوت الطفله وهي تلعب وأمها تناديها ياريم . . . . . . . فدمعت عيناه فرأته ( ريم ) وقالت لأمها : بكل براءة..... يمّه الرجال يبكي !! عندها ،، قال هذه القصيدة: ☆أبكي وعيني تسهر الليل ياريـم ☆مدري بلاها الشوق والا الظليمه ☆ياريم دمع العين مدري على الريم ☆والا على قلبن تواكل صميمه ☆تقول لاطمني على نونها سيم ☆أبكي وعندي لأزرق الدمع قيمه ☆ويمكن يكون الدمع للعين تكريم ☆ويمكن يكون إلها عذاب وحريمه ☆والله لولا دمعتن كنها الديم ☆راحت ضلوعي من عذابي حطيمه ☆ودام البكا يا ريم ما فيه تحريم ☆يا عنك والله لأرخص الدمع شيمه ☆وابكي على حالي من الوجد وآهيم ☆لين الزمن يخلف عليّـه نسيمه ☆أبكي حياتن صافيه ما بها غيم ☆وين المحبة والقلوب السليمه ☆أبكي قهر وابكي من الغبن والضيم ☆وابكي من طعونن بقلبي قديمه ☆غدر الزمن خلّى بوجهي مراسيم ☆وما يذبح الرجال مثل الهزيمه ☆بعض المصايب شرها ياكل الهيم ☆وشلون بكبود الرجال الكريمه ☆وبعض المصايب يخلفن المفاهيم ☆تبغى على ما قيل صبر وعزيمه ☆مظلوم بالدنيا وغيري مظاليم ☆من عرض ناسن لبسوهم جريمه ☆ما عاد أبي من سود الأيام تعليم ☆عقب العذاب اللي كلاني جحيمه ☆ولو تصفي الدنيا علـيّ الملازيم ☆ما عاد أدور من وراها غنيمه
احمد بن عبدالرحمن
أ.أأأ..أأأأ......أأأ
احمد بن عبدالرحمن
كيف الحال شلونكم