كشف استشاري الأمراض المعدية، عبدالله عسيري، عن حقائق بشأن فيروس أنفلونزا الطيور الذي انتقل من الأبقار إلى البشر.

وكان الدكتور وين تشينج تشانج، رئيس برنامج الأنفلونزا العالمى التابع لمنظمة الصحة العالمية، قد أعلن مؤخرا إنه تم اكتشاف أنفلونزا الطيور فى الأبقار والماعز الحلوب فى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك فى الأونة الأخيرة.

وقال “عسيري” إن سلالة فيروس إنفلونزا الطيور، التي تتداولها الأخبار حالياً موجودة منذ عقود وتسمى اتش5 ان1 وهي عدوى شديدة ومميتة في الطيور، ويمكن أن يصيب البشر عند مخالطة الطيور المصابة، وعادة تكون الاعراض خفيفة وقصيرة المدى ولا ينتقل هذا الفيروس بشكله الحالي بين البشر.

ولفت إلى أن من الأمور المستجدة حول اتش5 ان1 أن المختصين لاحظوا في السنوات الأخيرة أن تفشيات هذا الفيروس في الطيور أصبحت أطول واوسع، وأن الفيروس يصيب عدداً من الثدييات بما فيها الماشية وفي الأسابيع الماضية رصد انتقال لهذا الفيروس من الابقار الى الإنسان في الولايات المتحدة.

وأكد أنه لم ترصد تحورات مهمة في التركيبة الجينية مصاحبة لهذه المستجدات الوبائية، مضيفا أنه رغم أن احتمال الأوبئة من فيروسات الإنفلونزا أعلى من أي فيروسات أخرى، إلا أن العالم أكثر استعداد لها نظراً لوجود القدرات اللازمة لإنتاج لقاحات الانفلونزا المستجدة بسرعة كافية ولوجود أنظمة رصد جيدة في الحيوان والانسان.