الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس2 مايو

الغيث : زكاة الأراضي علاج لـ”الإسكان” و”المحتاجين”

منذ 10 سنة
16
4017
الغيث : زكاة الأراضي علاج لـ”الإسكان” و”المحتاجين”
عبدالعزيز البريدي

فيما يحتدم الجدال حول ما كشفته مؤسسة الملك خالد الخيرية عن خط الكفاية في المملكة، الذي يصل إلى حاجز 8926 ريالا، أعاد عضو مجلس الشورى، القاضي الدكتور عيسى الغيث، التأكيد على أن فرض الزكاة على الأراضي يعالج ملف المحتاجين، إضافة إلى معالجة مشكلة الإسكان.

وأشار الغيث،بحسب “الوطن”: إلى أن الزكاة تدفع المحتكرين والكانزين للأراضي للتخلص منها لئلا يدفعوا السيولة النقدية في زكاتها، مؤكدا المعالجة الشرعية المباشرة لملف المحتاجين، وكذلك ملف الإسكان الذي صار يؤرق المجتمع ويقلق الدولة، موضحا أنهم يحتاجون لنفير جميع الجهات لمعالجة هذه الملفات بشكل سريع.

وقال الغيث: “إن الله جل جلاله هو الذي فرض الزكاة على عروض التجارة، ومنها الأراضي سواء كانت باسم فرد أو مؤسسة أو شركة، والعبرة بقصد التجارة وليس بأن المالك فرد أو شركة، ومهمة ولي الأمر هو جباية الزكاة، وفي عصرنا هذا أصبحت الأراضي السكنية من الأموال الظاهرة وليست الباطنة، ومما يتشوف لها الملايين من الناس؛ لحاجتهم إليها بل الضرورة للسكن عليها، وبالتالي فلا يجوز تعليق إخراج الزكاة بإرادة المكلفين، وإنما بفرض الجباية لتحقيق عدة أهداف، منها فرض أحكام الشريعة الغراء، إضافة إلى صرف ما يتم جبايته للمحتاجين، وكذلك لمعالجة ملف الإسكان الذي صار يؤرق المجتمع ويقلق الدولة، إذ إن معالجة مشكلة الإسكان تعالج نصف مشكلة الفقر؛ نظرا لأن المسكن يستهلك قرابة نصف الدخل المتدني أصلا”، مرجحا أن تكون “جباية الزكاة على الأراضي المعدة للتجارة والمملوكة للأفراد، لأن غالب الأراضي بأسماء أفراد، سيساعد على كبح تضخمها الجنوني غير المبرر ويحفز على تداولها بعروض تناسب مستوى الطلب، وبهذا يتم معالجة التضخم والاحتكار والكنز للأراضي، التي أنتجت لنا هذه المشكلة الوطنية الكبرى، ولدينا حلها ولكن نحتاج إلى حزم وحسم بإرادة سياسية تأمر بها السلطتان: التشريعية والتنفيذية”.

وحول حكم الزكاة على الأراضي الواسعة وغير المستخدمة، وعن عدها ضريبة، قال الغيث: “أي أرض تزيد عن حاجة المكلف فهي معدة للتجارة وتجب فيها الزكاة، ويجب على ولي الأمر جباية زكاتها لمصلحة المحتاج من ناحية ومصلحة الإسكان من ناحية ثانية”.

وبين أن الزكاة غير الرسوم التي تسمى ضريبة، وقال “الأراضي المفروضة زكاتها بنسبة 2.5% لا ينبغي فرض الرسوم عليها، لئلا يؤخذ منها زكاة ورسوم في آن واحد، وإنما أرى أنه من المصلحة العامة فرض الرسوم على الأراضي الأخرى التي لا يجب فيها الزكاة، وذلك بنسبة 1% مثلا لتحفيز ملاكها على تعميرها أو بيعها”.

وعن مساحة الأرض التي تلزم الزكاة، قال “سيتم الإعلان عن المساحات بشكل نهائي بعد الانتهاء من إجراءات التصويت على النظام في مجلس الشورى”.

التعليقات

ا
ابوقرناس الدرعيه عدد التعليقات : 253 منذ 10 سنة

ههههههههههه
الغيث هذا مساند لداود الشريان لبرنامج الثامنه ملينا من الاكذب اللي يجي من فوق المواطن حتى لو يبي يصبر ماعاد يقدر الايجارات وصلت اربعين الف اصرف لنا خيام بس نشكرك

ا
الاكل كويس عدد التعليقات : 2 منذ 10 سنة

اقسم بالله انه منافق

غشاش وسمسري خداع

M
Makawee عدد التعليقات : 544 منذ 10 سنة

وانت ياشيخ أسالك بالله العظيم كم ارض وكم بناية وفلة عندك وهل هي للاستخدام الشخصي او الاستثمار اصلحك الله . وبعدين طبقوا العدل والمساوأة بين المواطن والوزير والامير في تطبيق الانظمة والقونين واعدلوا بين الناس اجمعين في حقوقهم وبعدين تكلموا في زكاة الاراضي وهل نحن دولة فقيرة حتي نطالب بفرض زكاة علي الاراضي اعتقد اننا اكبر واول دولة في العالم لانتاج البترول الا يكفي ذلك جزاك الله خيرا. الفروض ان تطلب انت واعضاء مجلس الشورئ الموقر بان يتم توزيع 1% علي اقل تقدير من دخل البترول سنويا علي المواطنين الفقراء واصحاب الرواتب المتدنية والارامل والمرضي الغير قادرين علي العمل بدلا من الحاصل في وقتنا الحاضر الا تعلمون جميعا انكم سوف تحاسبون يوم الحساب طا لما وضعكم الحاكم في هذه المناصب وحملكم الامانة ف خافوا الله في اعمالكم وافعالكم . شكرآلصدئ وهدئ الله الجميع

ر
راعي نفسة عدد التعليقات : 917 منذ 10 سنة

هها ههي هئئئ في احد يزكي بارض اذا كان الواحد منهم يكون على فراش الموت ويقول لعياله رح خذ الاجار تراه حل على ابو محمد المشكله ياخذ الاجار ويودية البنك ويقفل عليه وتلقى ثوبه مبقع وشماغه له علية قرابت الــ3 اشهر على راسه وريحته فايحة وفي البنك
4 5 مليون طيب تجمع لمين

ا
احلام مبعثرة عدد التعليقات : 361 منذ 10 سنة

متابع بصمت محد قالك حبة هو يتكلم عن الاراضي ماتكلم عن حب وغيرة شف بس العقول وربي انكم ناس اجهل من الجهل نفسة ولا عاد هو درا عنك

ا
احلام مبعثرة عدد التعليقات : 361 منذ 10 سنة

صدقت ياشيخ بس الكلام هذا لوكان في دولة اخرا لاكن هنا مااعتقد ياشيخ لان اغلب الاراظي مسيطر عليها الامراء ومن كان في فلكهم وشبك يامشبك والله مدري الى اذا كان هو بياخذها معة الى الاخرة يمكن

د
دعيبش عدد التعليقات : 17 منذ 10 سنة

(سلوى الغيث)

G
Google عدد التعليقات : 138 منذ 10 سنة

اكره ياناس هالانسان
لا تسالوني ليه
المحبه من الله يزرعها في قلوب البشر

ا
الصريح عدد التعليقات : 52 منذ 10 سنة

ارجو من الشيخان يتبنا هذا الموضوع اعلامياويذكر بعض ملاك الاراضى من مشايخ وامراءوالا بس كلام

ص
ص ص ص عدد التعليقات : 2122 منذ 10 سنة

يا شيخنا. ويا مواطنينا. البلد. بها أشباح وهوامير وقراصنة ومجرمين عقاريين. يعدون على الأصابع. يفترسون المواطنين ويأكلون قوتهم وينهبون ثروات البلد ولا من يوقفهم عند حدهم لا يشبعون مسكين المواطن يرى ويسمع ويشاهد الاراضي تباع وتعرض بالملايين. وصاب بالضغط والسكر والقهر. وأما ناظريه. وفي بلده. ولا نظام ولا احد يحميه ويساعده. تصاريح وكلام و و و. ويسير بالهواء. لماذا نحن فقط بالسعودية دون سوانا بالدول المجاورة مضطهدين ومحرومين من حقنا. سؤال هل سيذهب المواطن بالارض والقرض للقبر ؟؟؟؟؟؟؟؟

.
...% عدد التعليقات : 36 منذ 10 سنة

صدقت يا شيخ
وفرض الزكاة كذالك على التجار
واصحاب المحال التجاري مثل البقالة وغيره الذين هم بلاصل اصحاب المحال اجانب تحت كفال سعوديه
يرسلون اموالهم لبلدانهم او يستثمرنها بدوله اخرى
وذالك عدم اخراج منهم الزكاة
هو من تسبب برتفاع الاسعار
فذا فرض عليهم الزكاة لايطمع التجار بتلاعب ورفع الاسعار
ولايطمع العامل بلمال بسلع المغشوشه اوالغش التجاري
الله سبحانه ماجعل من الزكاة الى منفعه وسلام للبلاد ومسلميها
واجرا عظيم لفاعلها

س
سلطان عدد التعليقات : 2 منذ 10 سنة

والله إن كلامه صحيح .. أؤيد كلامك ياشيخ ..

غير كذا اصحاب العمائر المفروض يفرضوا عليهم الزكاة ..

ر
رائد عدد التعليقات : 23 منذ 10 سنة

زكاة الارض في منفعه كبيره للفقراء ومتوسطي الدخل
لأن اغلب الاراضي مرتفع ثمنها بسبب التجار والشريطية
محتكرين الاراضي والمساكين ماعندهم نصف قيمتها

هذا فيه مصلحة كبيرة لكل المواطنين بس ما اعتقد انه يفعل

خ
خالد عدد التعليقات : 14 منذ 10 سنة

لا ويجد شي اسمه زكاة اراضي … الا الهدف هو سرقة الموطن هل بداء عصر سرقة المواطن .يعني البترول ماكفي … حل مشكلة الارضي لو بطل اهل الشبوك تشبيكهم . وحل مشكلة الاسكان ممكن حلها باسهل الطرق لكن فيه ناس ماهما سوي سرقة المواطنون بشتي السبل ..

م
متابع بصمت عدد التعليقات : 18 منذ 10 سنة

ما أدري ليه اذا شفت وجه هالغيث ما ارتاح له ؟

ا
الغنامي عدد التعليقات : 228 منذ 10 سنة

ردديليل مطولك

اترك تعليقاً