الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة26 ابريل

ممارسة الرياضة بانتظام تقى المرأة من حصوات الكلى

منذ 11 سنة
0
6870
ممارسة الرياضة بانتظام تقى المرأة من حصوات الكلى
متابعات ريما العبدالعزيز

كشفت أحدث الأبحاث الطبية أن ممارسة الرياضة بانتظام، خاصة بين السيدات كبار السن، تعمل على وقايتهن من فرص تكون حصوات الكلى المؤلمة.
كان الباحثون بجامعة “كاليفونيا” الأمريكية قد أجروا أبحاثهم على أكثر من 85 ألف سيدة من كبار السن، ممن بلغن سن اليأس فى الولايات المتحدة، حيث وجد أن السيدات اللاتى ارتفع بينهن معدل ممارسة الرياضة بصورة منتظمة كن الأقل عرضة بنسبة 31% للإصابة بحصوات الكلى.

وشدد الباحثون على أن كثرة التدريبات وليس كثافتها هو العامل الأساسى فى الحد من مخاطر الإصابة بحصوات الكلى، موضحين أن تقليل كمية الأطعمة المتناولة ذات السعرات الحرارية المرتفعة قد يخفض أيضاً بنسبة 40% فرص الإصابة.

وتعد الإصابة بحصوات الكلى الأكثر انتشارا وشيوعا للإصابة، إلا أنها من الحالات المرضية التى يمكن تفاديها.
يأتى ذلك فى الوقت الذى شدد فيه الباحثون على أن النظام الغذائى يعد أحد أهم العوامل وراء تعزيز أو تقليل فرص الإصابة بحصوات الكلى.
وتكشف الدراسة أن تغيير أنماط الحياة، مثل ممارسة الرياضة، يمكن أن يساعد فى منع تكون هذه الحصوات، خاصة بين السيدات كبار السن بعد سن اليأس، إلا أن هناك حاجة لإجراء المزيد من البحوث فى هذا الصدد.

يذكر أن هناك أكثر من ثلاثة ملايين أمريكى بحاجة إلى رعاية طبية، بسبب معاناتهم من حصوات الكلى، فى الوقت الذى يضطر فيه نحو نصف مليون أمريكى إلى دخول قسم الطوارئ بسبب متاعب الكلى، إلى جانب مساهمة مشكلة البدانة فى حدة هذه المشكلة.

التعليقات

اترك تعليقاً