يحذر أطباء أمراض القلب مرضاهم دائما بتجنب التعرض لحرارة الصيف، لأنها يمكن أن تضع ضغطًا إضافيًا على نظام القلب والأوعية الدموية، مما يجعل من الضروري اتباع عادات صحية لحماية قلبك.

وحسب ما ذكر موقع “تايمز أوف إنديا”، هناك خمس نصائح هامة وسهلة للحفاظ على قلبك في أفضل حالاته خلال أشهر الصيف، وهى:

ابق في الداخل وابحث عن الظل خلال ساعات الذروة

ابق في الداخل أو ابحث عن الظل خلال ساعات الذروة لتقليل العبء على نظام القلب والأوعية الدموية، ودائما احرص على تجنب الأنشطة الخارجية خلال الأوقات الأكثر حرارة من اليوم، حيث تكون الشمس حارقة وترتفع درجات الحرارة، ويمكن للحرارة والرطوبة العالية أن ترهق قلبك، خاصة إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل صحية أساسية.

الترطيب

يعد الترطيب هو المفتاح لدعم قلبك في الطقس الحار، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء، أضف أيضا إلى نظامك الغذائى الأطعمة المرطبة، واحرص على تناول الفواكه المنعشة مثل الفراولة والبطيخ والخوخ، بالإضافة إلى الخضروات المرطبة مثل الخيار، ولا توفر هذه الأطعمة السوائل الأساسية فحسب، بل توفر أيضًا عناصر غذائية قيمة لصحة القلب.

أبقى هادئا

يؤثر الإجهاد في الصيف على صحة قلبك، لذا قم بإعطاء الأولوية للأنشطة التي تقلل التوتر، وانخرط في ممارسة رياضات مهدئة مثل اليوجا أو التأمل أو المشي، أيضا قضاء الوقت مع أحبائك وخلق بيئة داخلية مريحة مع تكييف الهواء يمكن أن يخفف أيضًا من التوتر ويدعم نظام القلب والأوعية الدموية، والتركيز على تناول الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة والفيتامينات والمعادن لتعزيز صحة القلب وخفض مستويات الكوليسترول.

التعرف على الأمراض المرتبطة بالحرارة

أيقظ دائما من علامات الأمراض المرتبطة بالحرارة، مثل ضربة الشمس والإرهاق، فأعراض مثل التعرق الشديد والغثيان وسرعة ضربات القلب تتطلب اهتمامًا فوريًا، وإذا شعرت بهذه العلامات، فانتقل إلى بيئة أكثر برودة واطلب المساعدة الطبية إذا لزم الأمر، أيضا تجنب المجهود البدني المفرط في الحرارة الشديدة لمنع المضاعفات المرتبطة بالحرارة.
إجراء الفحوصات اللازمة

خذ وقتًا لزيارة طبيبك لإجراء الفحوصات اللازمة، قبل ممارسة الأنشطة الصيفية، لأن ذلك يساعدك فى شفهم نسبة الكولسترول وضغط الدم والمؤشرات الرئيسية الأخرى لصحة القلب على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن نمط حياتك الصيفي، و تتيح لك معرفة أرقامك تقييم عوامل الخطر لديك واتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامة قلبك.