اكتشف علماء من الصين والولايات المتحدة أن الذين يعانون من آلام العضلات والعظام المزمنة قد يواجهون خطرا أكبر لشيخوخة الدماغ .

ويعتبر الألم العضلي الهيكلي المزمن ، وهو حالة تتميز بألم مستمر في أجزاء مختلفة من الجسم ، سبباً رئيسياً للإعاقة بحيث يؤثر على أكثر من 40% من سكان العالم ويؤثر على الوظيفة الإدراكية للمرضى .

وأشارت الأبحاث إلى أن علامات الالتهاب المرتبطة بشيخوخة الدماغ تكون أعلى لدى مرضى الألم العضلي الهيكلي المزمن ، ما يؤكد وجود صلة بين شيخوخة الدماغ والألم العضلي الهيكلي المزمن .

واستكشف باحثون من معهد علم النفس التابع للأكاديمية الصينية للعلوم ، بالتعاون مع خبراء دوليين ، ملامح أنماط شيخوخة الدماغ والآليات الأساسية في أنواع مختلفة من الألم العضلي الهيكلي المزمن .

وباستخدام بيانات التصوير بالرنين المغناطيسي البنيوية لأكثر من 9 آلاف فرد ، طور العلماء نموذجاً لعمر الدماغ لمقارنة عمر الدماغ بالعمر الزمني .

وأوضحت الدراسة أن الأفراد الذين يعانون من التهاب مفاصل الركبة ، والذين تم تحديدهم من كل من البنك الحيوي في المملكة المتحدة ومجموعات بيانات التكرار الإضافية من المجتمع المحلي ، عانوا من شيخوخة الدماغ بشكل أسرع من الأفراد الأصحاء .

وعلى جانب آخر ، بحث العلماء في البيانات الوراثية للمشاركين وحددوا الجين SLC39A8 كحلقة وصل مشتركة بين التهاب مفاصل الركبة وتسارع شيخوخة الدماغ .