يبحث الكثير ممن يقصدون بيت الله الحرام في موسم رمضان لأداء العمرة عن سبل الراحة سواء في التنقل عبر المواصلات أو السكن في الفنادق الراقية، إلا أن رحالة عمانيين فضّلوا القدوم إلى مكة المكرمة سيرًا على الأقدام لأداء مناسك العمرة

وجاء ذلك إنطلاقًا من مدينة صلالة بدولة عمان الشقيقة ثم الاتجاه إلى دولة اليمن ثم الدخول إلى المملكة من منطقة نجران ثم ظهران الجنوب وصولاً إلى مكة المكرمة، وقد بلغت المسافة تقريبًا 2500 كيلو متر حيث أن المدة التي استغرقتها الرحلة شهرين و8 أيام.

ولم يفضلون أن تكون زيارتهم لأعظم بقعه على الأرض زيارة عادية، بل أرادوا أن يُخلدها التاريخ، وتكون رسالة للعالم أجمع بأنَّ العرب تجمعهم الثقافه والعادات واللغة والدين .

وقد استضاف الرحالة العمانيين فريق “عشاق الشوامخ” الرياضي الذي يعتبر من أهم الفرق الرياضية بمكة المكرمة التي تهتم برياضة الهايكنج والمشي الطويل، حيث أقام فريق عشاق الشوامخ حفل استقبال للرحالة العمانيين ووجبة افطار بمزدلفة اليوم الاثنين 8/9/1445هـ

وقد حضرت صحيفة صدى هذا الاستقبال والاحتفاء وتم عمل لقاء صحفي مع الرحالة العمانيين والذي استعرض فيه الرحالة أحداث مغامراتهم الصعبة وما صاحبها من مواقف عصيبة تعرضوا لها من نقطة الانطلاق الى نقطة الوصول .

كما حرصوا الرحالة العمانيين على نشر ثقافة السفر وتذليل الصعاب التي تواجه المسافرين بنشر المعلومات عن البلدان التي مروا من خلالها والوجهات السياحية التي زاروها وتوجيه النصائح العامة والخاصة وكل معلومة يستفيد منها المسافر.

وفي نهاية الحفل تم تكريم الرحالة العمانيين بميداليات فريق عشاق الشوامخ. كما شكر قائد الرحالة العمانيين الاخ سعيد ناصر الورد وبقية الاعضاء هم بخيت سالم العمري و عبدالله سعيد الكثيري بالشكر الجزيل للحكومة السعودية و للمسؤولين السعوديين والشعب السعودي الذين ساهموا في إنجاح رحلتهم من بداية دخولهم الحدود السعودية ووصولا عند اخوانهم فريق عشاق الشوامخ بمكة.