حاز خل التفاح على شهرة واسعة بعد أن أكد العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصًا تيك توك، فوائده الصحية المتعددة خصوصًا في خسارة الوزن.

وأكد بعض المشاهير، مثل: كيم كارداشيان، وفيكتوريا بيكهام، وجنيفر أنيستون، على فوائد خل التفاح في التخلص من الدهون وتحسين مستويات السكر في الدم، لتحذر جهات صحية من المخاطر المرتبطة بشرب الخل الحمضي.

وقال الأطباء، أنه تؤثر أحماض خل التفاح على الأسنان وقد تُسبب تآكل المينا، الطبقة الواقية على سطح الأسنان، ما يزيد من احتمالات التسوس وظهور التجاويف، ويعتقد أن استخدام الخل يساعد في توازن رطوبة الجلد، فإن باحثين من جامعة أوكلاند أفادوا بأن وضعه مباشرة على الجلد يمكن أن يسبب تهيّجًا وحروقًا كيميائية.

وتتضمن الآثار الجانبية لشرب الخل ارتجاع الحمض والغثيان وتأخر الهضم، وذلك بحسب دراسة أجراها باحثون في جامعة ميدلسكس عام 2018، في حال كنت تعاني من مشاكل في الكلى، فإنها لن تتمكن من معالجة حمض خل التفاح ما سيؤدي لظهور أعراض مثل ضربات القلب السريعة، والتعب الشديد، وفقدان الشهية، والقيء، والحاجة المستمرة لأخذ نفس عميق وطويل.

وحذرت الدراسات من ردود الفعل التحسسية التي قد تحدث نتيجة تناول الخل، خصوصًا لأولئك الذين يعانون من حساسية تجاه التفاح أو البكتين، وإذا كنت تخطط لاستخدام خل التفاح كعلاج طبيعي أو مكمل غذائي، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتقييم الفوائد والمخاطر بناءً على حالتك الصحية الخاصة.