تجري المملكة محادثات لضم بنوك كبرى في وول ستريت إلى عملية بيع أسهم ثانوية في شركة النفط “أرامكو”، في الوقت الذي تمضي فيه قدمًا في أحد أكبر عروض الأسهم في السنوات الأخيرة.

وتخطط المملكة لتعيين بنك “جي بي مورغان” كأحد الضامنين الرئيسيين للطرح، حسبما قالت المصادر كما يتنافس “بنك أوف أميركا” و”مورغان ستانلي” أيضًا على الأدوار القيادية في الصفقة، والتي يمكن أن تجمع ما يصل إلى 20 مليار دولار حسبما نقلت “بلومبرغ”.

واختارت “أرامكو” كل من “سيتي غروب” و”غولدمان ساكس” و”إتش إس بي سي” للعمل على الطرح، بحسب ما ذكرته “بلومبرغ نيوز” الشهر الماضي. ويعمل بنك “Moelis” كمستشار مالي للمساعدة في اختيار الضامنين للصفقة.

ويأتي العرض التالي بعد 4 سنوات من جمع “أرامكو” حوالي 30 مليار دولار في الاكتتاب العام الأولي، والذي كان أكبر بيع للأسهم في العالم على الإطلاق. وعملت بعض بنوك وول ستريت أيضًا على هذا العرض.

ورفعت “أرامكو”، التي تبلغ قيمتها السوقية تريليوني دولار، توزيعات أرباحها إلى 31 مليار دولار هذا الشهر على الرغم من تراجع أسعار الطاقة وانخفاض الإنتاج. جاء ذلك بعد أيام من تحويل المملكة حصة أخرى بقيمة 164 مليار دولار في شركة النفط العملاقة إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وفي سياق آخر قال عضو جمعية الاقتصاد ، محمد العمران، إن الأنظار مركزة على سهم أرامكو بعد أنباء بشأن مفاوضات لزيادة عدد البنوك المشاركة في الطرح المحتمل لحصة إضافية من شركة أرامكو بسوق الأسهم السعودية.

وأضاف العمران، أن هناك العديد من الاستفسارات حول الموعد وحجم الطرح المحتمل والسعر ونسبة الخصم، وكلها هامة لتحديد تأثير الاكتتاب على السوق.

ولفت إلى أن الطرح يسهم في تعزيز الساسة الكبرى للمملكة 2030 من خلال زيادة المشاركة وجذب استثمارات أجنبية مباشرة للسوق المالية.