قد يحتاج الإنسان إلى وجبة خفيفة وصحية للجسم، وتعتبر المكسرات بمثابة أفضل الوجبات الخفيفة التى توفر الدهون الأساسية والبروتينات للجسم، خصوصا أنها تحتوي على نسبة كربوهيدرات منخفضة نسبيا.

ولكن هناك ثلاث أنواع محددة من تلك المكسرات، تعطي الجسم طاقة عالية ودهون صحية غير ضارة، ولا تسبب هذه المكسرات زيادة الوزن.

الجوز الذي يعتبر من الأنواع المليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية، خاصة حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وتدعم هذه الدهون الصحية القلب ووظائف المخ، وتقلل الالتهابات، وتعزز الصحة العامة.

اللوز لأنه يناسب الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن، كما أنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة المعروفة بفوائدها الصحية للقلب، ويعتبر مصدر لفيتامين E والمغنيسيوم والبروتين، وكلها ضرورية للحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم، ودعم وظيفة العضلات.

جوز البقان فهو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، ويحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين E، الذي يساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، كما يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الألياف، ما يجعله خيارًا مرضيًا للوجبات الخفيفة لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا في رمضان.