أوضح مختص عدة نصائح يجب اتباعها من قبل المرضى للحفاظ علي صحتهم حتي لا يتعرضون لأي مضاعفات صحية، ومن ضمنهم مرضى الكلي.

ولفت الدكتور أمجد علي استشاري المسالك البولية والكلي في كلية طب أسيوط في مصر ، إلى أن مرضي الفشل الكلوي لا يسمح لهم بالصيام لأن جسمهم يحتاج بشكل دائم للسوائل ونقصها يعرضهم للعديد من المضاعفات الصحية.

وقدم عدة نصائح لمرضي حصوات الكلى، أو لمن يعانون من التهابات فيها، فهذه النصائح تحميهم من أي مضاعفات، ومنها:

-تناول كميات وفيرة من الماء
الماء من أهم العناصر التي يجب علي مرضي الكلي تناولها بكثرة، حتي لا يتعرضون لأي مضاعفات صحية، ولذا يجب تناول من 2 إلي 3 لتر من الماء في الفترة بين الإفطار إلي السحور، وذلك للحد من تعرضهم لأي مضاعفات.

-الاهتمام بوجبة السحور
تعد من أهم الوجبات التي لا ينبغي التغاطي عنها لمرضي مشاكل الكلي، لأن تجنبها يعرض مرضي الكلي لبعض المضاعفات، كالدوخة والصداع والعطش، ولذا يجب تناول الخضروات والأجبان مع تناول كميات وفيرة من الماء خلال السحور.

-شروط وجبة الإفطار
على مرضي الكلي تجنب  الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، والوجبات السريعة ، والمقليات، ولذا يمكنهم تناول البروتين، والسلطة والفواكه، والشروبة، مع ضرورة عدم الإسراف في تناول الحلويات.

-بعض الأعراض التحذيرية
في البداية يجب علي مرضي الكلي  الإهتمام بمواعيد العلاجات الموصوفة وعدم تجاوز الجرعات حتي لا يتعرضون لأي مضاعفات، وفي حالة ظهور أي أعراض طارئة عليه الذهاب مباشرة للطبيب، كالدوخة والإغماء، والهبوط، والجفاف.