ذكرت دراسة منشورة في مجلة “جورنال غت”، أن خطر الإصابة باضطراب الجهاز الهضمي يتراجع بنسبة 42٪، عند الأشخاص الذين يمارسون نشاطًا بدنيًا، ويحصلون على قسط كافٍ من النوم، ويتبعون نظامًا غذائيًا جيدًا.

ويصاب الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، بأعراض آلام في البطن، وانتفاخ، ومن متلازمة القولون المهيج، وقد يزداد هذا الأمر إلى الإصابة بحالة مزمنة من التشنج، والغازات، والإسهال، أو الإمساك، وفقًا لعيادة “مايو كلينك”.

وأوضح مؤلفو الدراسة أن تأثير اضطراب الجهاز الهضمي على المعدة والأمعاء والصحة العقلية، معروف جيدًا، لكن سبب الحالة لم تفك ألغازه بعد، وعند إتباع أسلوب الحياة الصحي تزداد الحماية ضد الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

وأضاف المؤلف أن الأشخاص الذي يتبعون سلوكًا واحدًا أقل عرضة للإصابة بأعراض القولون العصبي بنسبة 21% مقارنة بأولئك الذين لم يتبعوا أي سلوك، في حين أن أولئك الذين اتبعوا سلوكين كان لديهم خطر أقل بنسبة 36%، ومن قاموا بثلاثة إلى 5 من السلوكيات التي يُنصح بها، تراجع الخطر لديهم بنسبة 42٪.

وتابع فنسنت تشي بأنّ تعديلات نمط الحياة لديها القدرة على أن تكون إستراتيجية وقائية أولية وفعالة لمرض القولون العصبي”.

واختتم حديثه قائلا: “على حد علمنا، تُعد دراستنا واحدة من أولى الدراسات واسعة النطاق التي تؤكد أن مزيجًا من سلوكيات نمط الحياة الصحي قد يقلّل من خطر الإصابة بالـ IBS بشكل كبير”.