فسر المحامي والقانوني، خالد أبو راشد، سبب إخفاق بعض أندية الشركات مثل الأهلي والقادسية في الحصول على الدعم المقدم من وزارة الرياضة رغم أن من يمتلكهما صندوق الاستثمارات العامة وشركة أرامكو السعودية.

ولفت إلى أن الوزارة وضعت عدة معايير لاستحقاق الدعم والأندية التي تحققها كاملة تحل على الدعم كامل، ومن يحقق عدد كبير منها يحصل على دعم أقل بينما من يحقق أقل معايير للاستحقاق لا يحصل على الدعم.

وأرجع سبب مشكلة الأهلي والقادسية إلى وجود إدارتين أحدهما ربحية والأخرى غير ربحية، والأخيرة ليس لها سلطة على تسيير كرة القدم الأمر الذي يجعل المسؤولية تضيع ويحدث الإخفاق، وفقا لما ذكره في إذاعة العربية fm.

ولفت إلى أن إدارات الأندية كانت تكبد الأندية خسائر بعشرات الملايين ثم تستقيل وذلك قبل تطبيق الحوكمة، مضيفا أن في ظل وجود إدارتين للنادي فأن لا يمكن تحديد من المسؤول عن الإخفاق ومن يتحمل المسؤولية.

يذكر أن وزارة الرياضة أعلنت نتائج تقييم مبادرة الحوكمة للربع الثاني من الموسم الرياضي 2023-2024، مشيرة إلى أن النادي الأهلي ونادي القادسية لن يحصلوا على الدعم، فيما نجحت أندية أخرى في الحصول على الدعم ومنها الهلال والنصر والاتحاد.