أصدرت الهيئة العامة للعقار اللائحة التنفيذية لنظام المساهمات العقارية ، بالتنسيق مع هيئة السوق المالية ، وفقاً لنظام المساهمات العقارية الصادر عن مجلس الوزراء ، موضحة إتاحة التقدم لطلب ترخيص المساهمات العقارية عبر الخدمات الإلكترونية للهيئة .

وأوضحت الهيئة أن اللائحة التنفيذية لنظام المساهمات العقارية احتوت على أربعين مادة رئيسية موزعة على ستة فصول ، تشمل التعريفات والأحكام العامة وتصنيف المساهمة العقارية وصور العقار محل المساهمة العقارية ، حيث اشتملت الفصول على إجراءات الترخيص ، أحكام رأس مال المساهمة العقارية ، وممارسو نشاط المساهمات العقارية واختصاصاتهم .

كما أشارت اللائحة التنفيذية أيضاً إلى أحكام الرقابة والتفتيش والضبط وصلاحية مسؤول الضبط ومهامهم ودورهم عند ضبط مخالفات أحكام النظام واللائحة التنفيذية.

وعلى جانب آخر نشرت الهيئة ضوابط حساب الضمان للمساهمات العقارية التي اشتملت على 7 مواد رئيسية متضمنة كل من الضوابط التي تهدف إلى تنظيم حساب الضمان في مشاريع المساهمات العقارية ، الأحكام المتعلقة بفتح الحساب وآلية إنشاء الحسابات الفرعية المرتبطة بالحساب الرئيسي الخاص بالمساهمة العقارية ، بالإضافة إلى ضوابط عدم إغلاق حساب الضمان من قبل المرخص له بعد انقضاء المساهمة العقارية وإعادة الأموال إلى مستحقيها إلى بعد موافقة الهيئة العامة للعقار .

كما يمكن الاطلاع اللائحة عبر موقع الهيئة الرسمي هنا .