احتفل شعب ساحل العاج بفوزه على نيجيريا في ختام منافسات النسخة رقم 34 من بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، على أنغام أغنية شامية شهيرة .

وظهر مجموعة من المشجعين وهم يتراقصون ويتفاعلون بفرحة عارمة على الأغنية الشامية الشهيرة “ياعين مواليتي”.

وتعالت أصوات الفرحة وملأت الأرجاء وسط تفاعل من المشجعين ورقص وسعادة عارمة وهم يهللون على أنغام :” عالعين موليتين واطنعش موليه .. جسر الحديد انقطع من دوس رجليه.. مشوار مشيته الصبح ومشيته عصريه.. يا أحباب لاترحلوا ضلوا حواليّا .. قالوا لي الليلة الفرح، قلت لهم لمين قالوا لي شاب وبنت من أحلى الحلوين.

يُذكر أن الجملة الشهيرة “عالعين موليتين وطنعش مولية، جسر الحبيب انقطع من دوس رجليا” هي من كلمات قصيدة عراقية الأصل على لسان ابن عاشق تقول “على عين موليتي وطناش مولايا” أي تحت عين موليتي (أمي) وتطنيش مولايا (أبي) انقطع الجسر المؤدي إلى الحبيبة لكثرة التردد عليها.

واشتهرت هذا الاغنية بعد أن قدمتها الفنانة القديرة سميرة توفيق التي اشتهرت بالغناء باللهجة البدوية؛ حيث قدّم لها الشعراء والملحنون من لبنان وسوريا والأردن العديد من الأغاني التي نالت شهرة عربية، منها أغنيات “حسنك يا زين” و “أسمر خفيف الروح” للفنان توفيق النمري التي كانت بداية شهرتها.

وحقق منتخب كوت ديفوار الأول لكرة القدم لقب بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 للمرة الثالثة في تاريخه بعد الفوز على نظيره نيجيريا بهدفين مقابل هدف، على الأراضي الإيفوارية.