يستمر بكاء الرضيع لمدة 2-3 ساعات يومياً خلال الأسابيع الستة الأولى، ومن ثم تزداد ساعات البكاء لتعدد الأسباب، ويلجأ الكثير من الآباء إلى البحث عن أفضل طرق فعلله لتهدئة بكاء الرضيع لذلك إليكِ بعض الطرق الفعالة.

تأكدي أولاً من أن طفلكِ لا يعاني من الحمى، إذ يجب أن تبلغ درجة حرارة الطفل الرضيع 38 درجة مئوية. وإذا كان يعاني من الحمى فيجب عليكِ اتباع طرق علاج الحمى عند الأطفال أو مراجعة الطبيب، وتأكدي أيضًا من أن طفلكِ ليس جائعاً، وقمتي بتغيير حفاضته.

ويحتاج الرضع فقط إلى مص شيء ما لتهدئة أنفسهم على الرغم من أنهم لا يشعرون بالجوع، فقد تساعد اللهاية أو أي شيء يمتصه طفلكِ على تهدئته، ثم احملي طفلكِ بالقرب من جسمكِ وخذي أنفاساً هادئة وبطيئة، حتى يشعر طفلكِ بالطمأنينة والأمان.

كما يحسن الضغط بشكل لطيف على أصابع قدميه الكبيرة الحالة المزاجية للطفل لكن يجب عدم التدليك لأكثر من 10 دقائق.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى مقعد متأرجح أو هزاز، أو امشي به أو هزيه حتى يهدئ، لكن لا تقومي بهز طفلكِ بقوة لأن ذلك قد يسبب تلفاً دائماً في دماغه ومن الممكن أن يؤدي الهز العنيف إلى الوفاة.

والجدير بالذكر أن الرضيع يبكي لعدة أسباب، بما في ذلك الجوع والعطش، والشعور بالسخونة أو البرودة، والرغبة في الاهتمام، والتعب، وعدم الراحة، والألم خاصةً في منطقة البطن. من الممكن تحديد السبب من خلال درجة البكاء فعلى سبيل المثال يمكن معرفة وجود مشكلة المغص لدى الرضيع.