خلال حصار قوات الملك عبدالعزيز لجدة، كان موسم الحج على الأبواب، وكان هذا أول موسم حج تحت سيادة السعودية في الحجاز.

كانت جدة محاطة بالحصار، وليس لليث القدرة على استقبال الحجاج.

في ذلك الوقت، كانت القنفذة هي الميناء الرئيسي لإنجاح أول موسم حج تحت الإدارة السعودية الجديدة، وتم تبادل المراسلات مع أمير القنفذة بهذا الشأن.

الشريف عبد الله بن حمزة الفعر المعين من الحكومة.”الهاشمية المحاصرة في جدة بين أمير مكة الشريف خالد بن لؤي، المعين من طرف الملك المؤسس عبدالعزيز، وجلس في قصر الحكم بمكة المكرمة، وتاريخ هذه المراسلات يعود إلى 24ربيع أول عام 1343هـ.

انتهت هذه المراسلات بتسليم القنفذة، ففي الوقت نفسه، أرسل الملك عبدالعزيز بعثة من طرفه لتسلم القنفذة. وصلت البعثة من عسير برئاسة محمد بن عجاج وتركي الماضي.

“تسلّم السلطان عبد العزيز القنفذة من أميرها الشريف عبد الله بن حمزة، وبعد تسليمها سافر بسلام إلى مكة المكرمة، وتم تسليم القنفذة دون مقاومة للحكم السعودي بتاريخ ١٣٤٣/٣/٢٤.

أستبشر السلطان عبد العزيز بتسليم القنفذة وبدأ في الإعداد.لاستقبال حج عام 1343، أول إدارة سعودية للحج أرسلت برقيات إلى عدن والهند تخبرهم بأن القنفذة جاهزة لاستقبال ضيوف الرحمن.

نجح الملك المؤسس في استثمار موقع القنفذة وتحقيق نجاح أول موسم حج تحت إدارة سعودية، كما نجح في توريد الأرزاق إلى مكة وباقي مدن نجد، تخبرنا صحيفة أم القرى عن وصول أول سيارة عبر ميناء القنفذة للملك المؤسس بفضل حكمته وحنكته السياسية.

أستطاع استثمار موقع القنفذة في حصار جدة، وهكذا استطاعت القنفذة أن تكون الضامنة لحكم المؤسس في الحجاز في بدايته، وأعطته الشرعية لنجاح الدور السعودي لاحقًا في إرساء الحكم السعودي.

واليوم تستعد لاستقبال نائب أمير منطقة مكة المكرمة المعيّن أعانه الله، وهي تتطلع لمزيد من المشاريع الخدمية التي تتوافق مع تاريخها في خدمة المملكة العربية السعودية.

 

من سلم القنفذه أميرها وأمن الأهالي الشريف عبدالله بن حمزة

القنفذة تستقبل أول سيارة للملك المؤسس مباشرة بعد تسليمها عام ١٣٤٣هـ

برقيات من المؤسس عن جاهزية ميناء القنفذة لاستقال أول موسم حج في العهد السعودي بسبب الحصار لميناء جدة

سفن نقل الحجاج تصل القنفذة من الهند وعدن وغيرها

مراسلات الامان والتسليم