أوضح استشاري الجهاز الهضمي وأمراض الأمعاء الالتهابية بمستشفى الملك فيصل التخصصي الدكتور عبدالإله المطيردي أن مرض الكرون هو مرض مناعي، يصيب البطانة الداخلية للأمعاء سواء أكانت الدقيقة أم الغليظة على حد سواء.

وتابع المطيردي أن أكثر الأماكن شيوعًا لهذا المرض هي نهاية الأمعاء الدقيقة وبداية الأمعاء الغليظة، مشيرًا أنه إلى الآن لم يستدل على أسباب هذا المرض، الذي يعتبر مرض التهابي مزمن يصيب القناة الهضمية.

وأضاف أنه إلى الآن لا يوجد علاج شافي بشكل نهائي من المرض، مؤكدًا أنه في الماضي كان يتم التعامل مع مريض الكرون بالعمليات الجراحية فقط، حيث يتم استئصال أجزاء الأمعاء المصابة.

وأشار أنه مع تقدم الطب تم إيجاد بعض الأدوية التي تحاول السيطرة هلى الوضع، حيث تأخر التدخل الجراحي، أو تمنعه تمامًا.

وأكد استشاري الجهاز الهضمي أنه من أهم طرق العلاج هي الحفاظ على نفسية سليمة، حيث أن هناك العديد من الأبحاث التي تدور حول أثر الضغوط النفسية على الالتهابات، والتي أكدت أن الالتهابات تتأثر بشكل سلبي كلما زادت الضغوط.

وأبان أنه هناك أساليب وقاية أولية من داء الكرون وهي الابتعاد عن اللحوم المصنعة، وكذلك عدم تناول اللحوم الحمراء بكثرة، وأيضًا مواد الاستحلاب التي توجد في المعلبات، مشيرًا أن المصابين بالمرض عليهم التخلي عن هذه الأطعمة أيضًا.

وتابع أنه من أساليب الوقاية للأطفال هو تقليل المضادات الحيوية غير المهمة للأطفال، والرضاعة الطبيعية مهمة للوقاية من المرض، وتحسين فيتامين دال، والمحافظة على نمط غذائي صحي، والابتعاد عن التدخين، الذي له أثر في الإصابة بالمرض.