أكد أستاذ أبحاث المسرطنات الدكتور فهد الخضيري، مخاطر قلة النوم على صحة الأشخاص.

وأشار الخضيري، عبر حسابه الرسمي على موقع “إكس” إلى دراسة سابقة تؤكد مخاطر قلة النوم على المخ والجهاز العصبي والجهاز المناعي.

وعلّق عليها قائلاً :” عندما يقل النوم عن ٧ ساعات قد يحدث ضرر صحي ونقص في الحيوية والنشاط، وعندما ينقص النوم عن ٦ ساعات باليوم قد يحدث قلق وتوتر وعصبية ونقص في التركيز وعند الذين ينامون فقط ٥ ساعات أو ٤ أو أقل باليوم؛ قد يتضرر المخ والجهاز العصبي وقد تقل المناعة أيضاً .

وفي الدراسة التي أشار إليها الخضيري، حذرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، من مخاطر الحرمان من النوم، لافتة أن نقصه يؤدي إلى مشاكل صحية جسدية وعقلية، وإصابات، وفقدان الإنتاجية، وحتى احتمال أكبر للوفاة.

وأفادت بأن نقص النوم يرتبط بالعديد من المشاكل الصحية المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب، وأمراض الكلى، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسكتة الدماغية، والسمنة، والاكتئاب، وزيادة احتمالية الإصابة لدى البالغين والمراهقين والأطفال، وعند كبار السن قد يرتبط نقص النوم بزيادة احتمالية السقوط وكسور العظام.

ووفقًا للدراسة لعب نقص النوم أيضًا دورًا في الأخطاء البشرية المرتبطة بالحوادث المأساوية، مثل انهيار المفاعلات النووية، وتحطم الطائرات