قرأت مؤخراً مقالاً رائعاً للأستاذ المطرودي عن الموظف الجوكر صاحب المهمات والوظائف المتعددة والصعبة لما يُلم به من معرفة ولما يتميز به من خبرة وعلاقات متميزة وقدرة على التحمل والتفكير خارج الصندوق ودقة وسرعة الإنجاز ولما يمتلكه من مهارات في الإدارة والإبداع !! ففي غالب الجهات والمنظمات هناك موظف يُعرف بـ”الجوكر” يكلف بالمهمات الصعبة خاصة التي تحتاج إلى جهد مضاعف وتميز وإبداع ودقة وسرعة
إنجاز والأهم من ذلك أنه يُقدم مصلحة العمل على مصالحه الشخصية ؟ ولا يشترط أو يفاوض حول المقابل المادي الذي سوف يحصل عليه مقابل إنجاز المهمة المكلف بها ؟ ويكتفي بقبول الوعود (الوهمية) لكونه “يُحسن الظن” برؤسائه في العمل ؟؟

كلام سليم مبدياً إلا أنه عقل الواقع يُخبرنا أن جوكر الإدارة لم يأخذ بوصية الجوكر (الخيال) ” إذا كنت بارعًا في شيء فإياك أن تفعله مجانًا ” فالجوكر موظف يحظى بدعم ورعاية (ضبابية) ويمتلك صلاحيات (وهمية) ويقوم بمهام ومسؤوليات (جسيمة) ويترعرع وينمو في البيئة الإدارية (المتخبطة) خاصة (عند غياب المهام والمسؤوليات واحتكار الصلاحيات) ميزته معالجة مشكلة ما تتطلب حلاً عاجلاً وسد فراغ وظيفة غاب شاغلها وتحقيق إنجاز مؤقت وبأقل التكاليف مجاناً وبلا قيمة وبلا مكافأة وربما حُرم مستحقاته الثابتة رغم الجهد الذي يبذله والخبرات والقدرات والمهارات التي يملكها ويتميز بها إلا أنه لا يجد قدره ولا تقديره من رؤسائه “البسطاء ” في العمل ! والضريبة قتل ودفن العقول الأخرى وطمس روح التميز والإبداع والمنافسة وسقوط ورقة الانتقالات والاستقالات وتخمه الترهل الإداري والإنتهاء بفشل المؤسسة .

ومن أروقة المنظومة هناك مثل إنجليزي يقول ( الطفل أب الرجل ) مقولة تعكس في طياتها الكثير والكثير ! بمعنى موزع الورق بيد المسئول تكتيك ومنهج هو من يصنع الجوكر الأكفاء والأفضل في تخصصه ويستثمره الاستثمار الأمثل من خلال إحتوائه وتنمية مهاراته وقدراته وتوجيهها في الإتجاه الصحيح للإرتقاء بالعملية الإدارية وتطويرها وتحقيق نتائج أعلى وفق مستهدفات محددة ..

المسئول الناجح هو من يستطيع صناعة الجوكر داخل كل موظف من موظفي المنظومة والاهتمام بهم ورعايتهم وتطوير مهاراتهم وقدراتهم ووضع كل واحد منهم في المكان المناسب له وفق خبراته وقدراته ومهاراته لضمان سير العمل وتحقيق المصالح العليا !! وغالبًا لا يستطيع ذلك إلا القادة لا المدراء فهم القادرون على قيادة مركب الإدارة إلى قمة النجاح بفريق متميز مبدع.

بالرغم من وجود مرجعيات تشريعية إلا أن الواقع العملي هو شئ أخر كُليا كمعيار العمل ومدى جرعة المدخلات والمخرجات .

السؤال ؛ هل المسئول من يمتلك صناعة الجوكر ؟ وهل يسلط الضوء عليه؟

وسؤال المحك ؛ هل يوجد عدالة في التصنيف والمساواة في الرواتب ؟