استقبلت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر ، والتي تتولى إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم ، الدفعة الأولى من توربينات طاقة الرياح .

وقالت الشركة في بيان لها ” تم تسليم الدفعة الأولى من توربينات طاقة الرياح بعد وصولها إلى ميناء نيوم ، الواقع في مدينة أوكساچون للصناعة النظيفة والمتقدمة ، ومن المتوقع استلام المزيد من توربينات الرياح خلال هذا العام، والتي ستضاف إلى محطة طاقة الرياح التابعة لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر” .

ويهدف هذا المشروع إلى تزويد مصنع الهيدروجين الأخضر بأكثر من 250 توربيناً لتزويد المصنع بالطاقة من خلال شبكة كهرباء مباشرة.

كما أشار الرئيس التنفيذي لشركة نيوم للهيدروجين ديفيد إدموندسون ، أن هذا الإنجاز يمثل مرحلة هامة في مسار الشركة الطموح نحو تصبح رائدة في إنتاج الهيدروجين الأخضر. يجسد هذا المشروع الازدهار المستمر لقطاع الطاقة المتجددة في المملكة والمنطقة بشكل عام.

وسيستفيد المصنع من حوالي 4 جيجاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لإنتاج يومي يصل إلى 600 طن من الهيدروجين الخالي من الكربون. بمجرد اكتمال القدرة التشغيلية للمصنع بحلول عام 2026، ستتم صادرة 100٪ من الهيدروجين الأخضر إلى مختلف أنحاء العالم في شكل أمونيا خضراء، وذلك من خلال اتفاقية شراء طويلة الأجل ممتدة حتى 30 عامًا مع شركة إير برودكتس.