تحدث وزير النقل المهندس صالح الجاسر، عن مجالات كبيرة للتعاون بين المملكة ومصر في مجال النقل وكافة المجالات اللوجيستية.

وقال الجاسر، في مقابلة مع “العربية Business”، إن خط الطيران الرابط بين المملكة ومصر هو الأكبر في منطقة الشرق الأوسط من حيث الرحلات وعدد الركاب في مصر”، لافتًا أن المملكة لديها خطط طموحة للتحول إلى مركز لوجيستي عالمي .

وأوضح أن المملكة تخطط لاستثمارات بقيمة 1.6 تريليون ريال في البنية التحتية وتقنيات النقل الحديث لنقل لربط المملكة ببعضها وبالعالم الخارجي.

وأشار سموه في كلمته إلى إطلاق الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية من قبل ولي العهد التي وضعت أهدافا رئيسة طموحة على مستوى القطاع تتمثل في مضاعفة حصة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي، وجعل المملكة من أفضل 10 دول في مؤشر الأداء اللوجستي العالمي.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى تحسين جودة الحياة في مدن المملكة من خلال زيادة حصة النقل العام لتتجاوز 15% من إجمالي الرحلات، وتقليل الانبعاثات الكربونية من القطاع بنسبة 2% لكل نسمة سنوياً.

وأضاف:” أن من مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية رفع الطاقة الاستيعابية للمطارات إلى أكثر من 330 مليون مسافر سنوياً، وزيادة الطاقة الاستيعابية للموانئ إلى 4 أضعاف لتصل إلى 40 مليون حاوية سنوياً.”

كما استهدفت الاستراتيجية الوطنية رفع مستوى السلامة في أنماط النقل لتحقيق جودة حياة أفضل بالمملكة، حيث تستهدف خفض معدل الوفيات إلى أقل من 5 وفيات لكل 100,000 سائق.