وضعت بطولة كأس العالم 2022 في قطر، حارس المرمى المغربي ياسين بونو ضمن المرشحين للعديد من الجوائز، منها جائزة أفضل حارس مرمى في العالم، باستفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، التي وصل فيها بونو إلى القائمة النهائية للمرشحين، ولكن إيميليانو مارتينيز حارس مرمى المنتخب الأرجنتيني توج بالجائزة.

ويخوض بونو تحدياً قوياً على جائزة جديدة؛ هي جائزة «ياشين» التي تقدمها مجلة «فرانس فوتبول» الرياضي سنوياً لأفضل حارس مرمى في العالم.

وتشهد العاصمة الفرنسية باريس الاثنين النسخة الجديدة من حفل مجلة «فرانس فوتبول» لتوزيع جوائزها السنوية لعام 2023، وكانت المجلة أعلنت قبل عدة أسابيع قائمة بأسماء المرشحين للمنافسة على الجائزة.

ويطمح بونو إلى تتويج مسيرته المميزة بإحراز الجائزة العريقة، التي تحمل اسم أحد أبرز حراس المرمى في التاريخ، وهو الروسي ليف ياشين، وعلى الرغم من وجود العديد من حراس المرمى المتميزين في أوروبا وعلى مستوى العالم، كانت إنجازات بونو داعماً قوياً وسبباً في وصوله إلى قائمة المرشحين للفوز بالجائزة.

وينافس بونو على جائزة «ياشين» 9 حراس آخرين في القائمة التي أعلنتها «فرانس فوتبول»، ويأتي في مقدمتهم الحارس الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز، والبلجيكي تيبو كورتوا (ريال مدريد الإسباني)، والبرازيلي إيدرسون (مانشستر سيتي الإنجليزي)، والألماني مارك أندري تير شتيجن (برشلونة الإسباني).