روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ينادى يوم القيامة ليقم الحمادون فتقوم زمرة فينصب لهم لواء فيدخلون الجنة قيل ومن الحمادون قال : الذين يشكرون الله تعالى على كل حال.

فائدة الشكر بالنسبة للفرد ليست مقصورة على الدنيا دون الآخرة ولا على الآخرة دون الدنيا، وإنما هي في الدنيا والآخرة ، إبداء التقدير والامتنان للموظفين إحدى أبسط الأمور التي يستطيع المدير إجراءها، وأكثرها تأثيرًا على سعادة الموظفين وإدماجهم في العمل.

يُعد شعور الموظف بالاهتمام وتقدير قيمته إحدى الحاجات داخل بيئة العمل جوهرياً؛ لذا يحتاج كلّ موظف إلى معرفة الفائدة التي تحققها جهوده، ومعرفة أن المدراء والقيادات يقدّرون إسهاماته التي يبذلها لتحقيق الأهداف المشتركة. ولهذا السبب، يُعد منح الموظفين التقدير اللازم جزءًا مهمًا من عملية الإدارة.

فهل يمنح المديرون موظفيهم تقديرًا مجديًا؟

وماذا قدم المدير من خبرات السنين لتقدير الموظف؟.

يشعر الموظفون أن المنظمة تهتم بصحتهم النفسية عندما يشعرون بالسعادة تجاه التقدير المتكرر لجهودهم. وعندما يشعر الموظف بالتقدير، سيؤثر ذلك على نظرته تجاه القيم المؤسساتية وثقافة المنظمة، وهو ما يؤثر أيضًا على رضا الموظف بعمله، ومعدل الاحتفاظ بالموظفين، ومعدل دوران الموظفين.

ويرى بعض المديرون أنهم لا يملكون الوقت الكافي ولا حتى المساحة الذهنية للتفكير بمسألة توجيه الشكر للموظفين ، لانهم يجهلون الأثر من قيامهم بالشكر لموظفيهم لأسباب منها فقدهم المعرفة او احساسهم بالنقص في حال الشكر او قلة الخبرة.

بمرحلة تقييم الموظف تتجلى وتكتمل قمة الشكر والتقدير للموظف ، ولابد من الانصاف ووضع الآليه المناسبة لإثبات التقييم المستمرو السنوي للموظف بما قدم من منجزات وافقت استراتيجية المنظمة لا على آليه منحنى الجرس الذي يجبر المقييم بتوزيع الاعداد لا على المنجزات بغير علم الموظف بذلك ، كبرت المنظمة أو صغرت.

لنعلم بأن الغرض الرئيسي من تقييم الموظف هو تحديد إن كان الموظف يلبي التوقعات المُنتظرة منه في أداء دوره الوظيفي، مع تحديد مجالات التحسين.

يُعدُّ هذا التقييم ركيزةً أساسيةً من ركائز إدارة الموارد البشرية بالمشاركة مع المدير المباشر؛ ذلك أنَّه يساعد على ضمان أن يعمل الموظفون بفاعلية وكفاءة، مع ضمان أن تحصل المنظمة على أكبر إنتاجية وجودة في العمل من قوتها العاملة.

الخلاصة : نرى نتيجة الشكر في المجتمع الوظيفي هى زيادة العطاء و خلق الانتماء بأفضل سبل الإنجاز (لئن شكَرتم لأَزِيدَنَّكم)

وعلى الموظف التعايش بنتائج التقييم وعدم الإنكسار او الاحتراق او الحلطمة الوظيفية.