كشف صحفي مختص في مجال السيارات، عن آلية تطبيق نظام المقابل المالي السنوي على رخص سير المركبات حسب كفاءة استهلاك الوقود، وكذلك الشرائح المستهدفة.

وأوضح المختص خلال برنامج ياهلا، أن الحسبة التي يقوم عليها المقابل المالي ستكون على سعة المحرك وليس على الأسطوانات كما يعتقد البعض.

وأضاف: “أن سعة المحرك باللليترات ، تصل إلى 6 لتر حسب السيارة ، وكلما زادت سعة المحرك يكون المستوى المالي أعلى”.

واستكمل: ولا ننسى أنه صار هناك خيارات إضافية غير البنزين ، صار هناك سيارات الهجين ” نصف كهرباء ونصف بنزين ” ، وهناك السيارات الكهربائية بالكامل.

وتابع: إن قرار تطبيق نظام المقابل المالي السنوي على رخص سير المركبات ، يكون تشجيع لاستخدام سيارات بسعة محركات أصغر لحماية البيئة.

وبخصوص المقابل المالي للسيارات التي تكون سعتها كبيرة، قال المختص: حسب ما صدر من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس أعلى شيء إلى الآن 190 ريال سنويا تٌفرض على السيارة ، أي أن المتوسط للترات المحركات الكبيرة من 5300 سيسي إلى 6 لتر في المحركات.

ولفت إلى أن الشريحة الأولى التي سيتم تطبيقها على سيارات الركاب ومتعددة الاستخدامات وغير الشاحنات لموديلات 2024 ، فعندما تشتري سيارة موديل 24 سيتم تطبيق القرار عليها.

وأضاف: من منتصف عام 2024 سيتم تطبيق الشريحة الثانية ، ما قبل عام 24 و 23 وأنت نازل ، وحتى الآن لم يتم التحديد لأي عام ماضي.