أكد ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة، أن الذكاء الاصطناعي قد يزيد الناتج الإجمالي العالمي بنسبة 14 بالمئة، لافتًا أنه إذا استخدم في الخير فله القدرة على إيجاد مجتمعات أكثر شمولية.

وقال الرميان في حديثه خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار بالرياض:” أننا لا بد أن نستمر في تطوير الصناعات الحيوية مثل الصحة والصناعة والتصنيع.”

وأشار إلى أنه متفائل لوجود تسارع في التنمية وزيادة الإنتاجية، حيث إن تقدم الذكاء الاصطناعي سيؤثر على التجارة العالمية بطرق متعددة، متوقعا أن 70 بالمئة من الشركات سوف تتأقلم مع نوع واحد من الذكاء الاصطناعي في 2030.

وعن كيفية مواجهة العالم للطلب الكبير على الكهرباء لتشغيل الذكاء الاصطناعي، أضاف:”أن الذكاء الاصطناعي التوليدي هو ثاني مرحلة من هذه التقنية قبل الوصول إلى المرحلة الفائقة في المستقبل، وكل ذلك يحتاج لمراكز بيانات ضخمة وهي مستهلكة كثيراً للطاقة، مشيراً إلى أهمية العمل على تحقيق التوازن.”

وأوضح الرميان أن المملكة تستهدف زيادة معدل مساهمة الطاقة المتجددة إلى 50 في المائة بحلول 2030، وبالتالي يجب الاستثمار بشكل أوسع في الطاقة النظيفة.

وذكر أن صندوق الاستثمارات العامة يقود التحول في المملكة على مستوى غير مسبوق، ويطلق مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي والفرص الاستثمارية.