يواجه صاحب مقطع فيديو تعذيب قرود البابون، والذي أثار موجة من الاستياء وسط المتابعين بعد تداوله على نطاق واسع، عقوباتٍ مالية تتراوح ما بين 50 ألفًا إلى 400 ألف ريال؛ بحسب قوانين الرفق بالحيوان.

وكانت وزارة الزراعة في وقت سابق، قد أعلنت أن تعذيب الحيوان والإساءة إليه من خلال الضرب أو التجويع أو أي طريقة فعل تُحَرمه الإنسانية والشريعة الإسلامية، تعاقِب المملكة مرتكبيها بعقوبات مالية تصل إلى 400 ألف ريال، وتصل إلى السجن والتشهير.

وأوضحت الوزارة أن عقوبة مخالفي الرفق بالحيوان لا تتجاوز 50 ألف ريال في المرة الأولى، وتصل إلى 100 ألف ريال عند تكرار نفس المخالفة خلال سنة من تاريخ المخالفة الأولى، وتصل إلى 200 ألف ريال عند وقوع المخالفة الثالثة خلال سنة من تاريخ المخالفة الثانية، وإغلاق المنشأة 90 يومًا، وتصل إلى 400 ألف ريال عند ارتكاب المخالفة الرابعة خلال سنة من تاريخ المخالفة الثالثة، مع إلغاء الترخيص بشكل نهائي، وقد تصل إلى التشهير بالمخالفين بعد اكتساب الحكم للقطعية؛ وفقًا لنظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية.

وأضافت الوزارة أن بعض الإساءات المتعمدة تصل عقوبتها إلى السجن حسب نظام الثروة الحيوانية في المملكة.

وفي وقت سابق أعلن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، عن إطلاق مرحلة معالجة مشكلة تزايد أعداد قرود البابون في المناطق المتضررة في المملكة؛ من خلال تطبيق حزمة من الحلول المبنية على دراسات علمية سَبَق تنفيذها بمشاركة خبراء محليين ودوليين وضعت خط الأساس للمعالجة.

وتتضمن الحلولُ المعالجةَ الجذرية لانتشار القرود وإبعادها عن المناطق المأهولة، مع ضمان عدم عودة المشكلة من خلال حزمة من الحلول التي أقرتها دراسات علمية شارك فيها 13 خبيرًا من داخل المملكة وخارجها وأقرتها المنظمات الدولية ذات العلاقة.