تحتفل هذه الأيام جمهورية أوزبكستان، بعقد الدورة الخامسة والعشرون للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية في مدينة سمرقند، حيث سيتم الافتتاح الرسمي مساء اليوم الاثنين 16 أكتوبر وتستمر فعاليته حتى 20 أكتوبر، وذلك بمشاركة وزراء السياحة ورؤساء الوكالات الحكومية وممثلي صناعة السياحة وشركات الأعمال الدولية العاملة في هذا القطاع من 159 دولة.

وفي جولة لصحيفة “صدى” الإلكترونية في مدينة سمرقند، والتي تعد من أقدم المدن في العالم، ويعود تاريخها إلى 2750 عام، تمت مشاهدة المباني والمعالم السياحية التاريخية والأثرية.

وتحتل مدينة سمرقند مركزًا اقتصاديًا وثقافيًا هامًا عبر تاريخها الطويل فضلاً عن كونها نقطة رئيسية على طريق الحرير العظيم من الصين إلى أوروبا.

وتتميز سمرقند بالمواقع التاريخية، حيث يتوافد عليها حاليًا ضيوف منظمة السياحة العالمية، ولعل منها، ساحة سمرقند، والتي تتميز بمجموعتها المعمارية والتي تعد من أجمل نماذج العمارة الإسلامية في العالم، حيث يوجد في وسط المجمع ثلاث مدارس دينية وهي مؤسسات تعليمية دينية إسلامية مبنية وفق طراز مميز، وهي مدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو، ومن ساحة ريجستان يمكن رؤية قبة التجارة القديمة “تشورسو”، مما يؤكد وضع ساحة ريجستان كمركز تجاري في سمرقند منذ العصور الوسطى.