هناك عوامل عديدة محتملة يمكن أن تتسبب بإفراغ البطارية بسرعة واستنفادها، والتي قد تفرغ بسرعة مع الاستعمال المتكرر، قبل أن تفكر في استبدالها، ومن المهم أن تعرف الأسباب التي يمكن أن تتسبب بهذه المشكلة.

1-يمكن لنسيان المصابيح الأمامية أو الأنوار الداخلية مضاءة أن يفرغ البطارية :
إن بعض السيارات الحديثة مجهّزة بأنظمة تنذر السائق على الفور في حالات النسيان، لاسيما نسيان المصابيح الأمامية.

2-يمكن للاستنزاف الطفيلي أن يفرغ البطارية
تجدر الإشارة أولاً إلى أنّ بعض العناصر كالساعة أو أجهزة الإنذار أو إعدادات الراديو تعتمد على البطارية باستمرار كي تتغذى ب الكهرباء. وهذا الاستنزاف طبيعيّ بما أن هذه الأجزاء تعمل باستمرار، ولكن استنزاف البطارية يمكن أن ينجم أيضاً عن مشاكل مثل التركيب الخاطئ أو الخلل في الصمامات والتوصيلات.

3-يمكن لخلل في نظام الشحن أن يفرغ البطارية
يمكن لوجود عيوب في نظام الشحن أن يؤدي إلى إفراغ البطارية أثناء القيادة.

4-يمكن للمولد المعطّل أن يفرغ البطارية
في حال وجود خلل أو ضرر في أحد صمامات المولد، يمكن أن يتسبب هذا بشحن الدوائر الالكترونية حتى وإن كان المحرك لا يعمل.

5- يمكن لدرجات الحرارة القاسية أن تؤثر في بطارية السيارة
قد تتراكم على البطارية بلورات كبريتات الرصاص بسبب درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة جداً، وسيؤثر ذلك في طول عمر البطارية إذا بقيت السيارة في مثل هذه الظروف لفترة طويلة.

6-يمكن للبطارية أن تفرغ إن كانت الأسلاك متضررة أو تالفة أو مهترئة أو متراخية
لا يمكن شحن بطارية السيارة إن كانت توصيلاتها مهترئة وتالفة، ولحل هذه المشكلة ، استخدموا فرشاة أسنان أو فوطة لتنظيفها ، فضلاً عن التلف، يمكن للأسلاك أن تكون متراخية ما من شأنه أن يجعل تشغيل المحرك أمراً معقّداً بما أن نقل التيار الكهربائي لا يتم بشكل فعّال.

7- المسافات القصيرة هي عدوة البطاريات
يمكن للبطارية أن تبلى إن كانت السيارة لا تقطع مسافات طويلة سوى نادراً أو إن كانت لا تقوم سوى برحلات قصيرة بانتظام ، وبما أنها تغذي المحرك بشكل أساسي عند التشغيل ، فيمكن أن تظهر فيها مشكلة شحن وإفراغ إذا ما توقّفت السيارة قبل استكمال الشحن.