وقعت شركة أرامكو السعودية، ومجموعة نانشان المحدودة، ومجموعة شاندونغ للطاقة المحدودة، وشاندونغ يولونغ للبتروكيماويات المحدودة ، اليوم الأربعاء ، مذكرة تفاهم لتسهيل المناقشات باستحواذ محتمل لأرامكو على حصة استراتيجية بنسبة 10 في المائة في شركة شاندونغ يولونغ للبتروكيماويات .

وتعمل شاندونغ يولونغ حالياً ، على استكمال بناء مجمع للتكرير والبتروكيماويات يهدف لمعالجة نحو 400 ألف برميل يومياً من النفط الخام، وإنتاج كمية كبيرة من والبتروكيماويات في مقاطعة شاندونج الصينية. وبحسب مذكرة التفاهم، من المحتمل أن تعمل أرامكو على تزويد شاندونغ يولونغ بالنفط الخام والمواد الخام الأخرى.

ومن جانبه ، قال محمد القحطاني رئيس التكرير والبتروكيماويات في أرامكو : ” بوصفها واحدة من أكبر مراكز التكرير والبتروكيماويات في الصين، فإن تقييم أرامكو السعودية لـ (شاندونغ) يرتكز إلى قوتها الحالية وآفاقها المستقبلية.

ولفت إلى “أن هذا التعاون يمكن جميع الأطراف من الإسهام في أمن الطاقة في الصين وتنميتها، والمساعدة في إدارة تحول الطاقة. ومع السجل الطويل لأرامكو السعودية كمورد موثوق للطاقة إلى الصين، وخبرة والتزام مقاطعة شاندونغ، فإننا نتصور مستقبلاً مزدهرًا للشركتين معا”.