نفذت الفرق الرقابية للجهات الحكومية المشاركة في البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري والدعم الأمني جولات ميدانية مُوجهة استناداً على البيانات والذكاء الاصطناعي، استهدفت مستودعات دون لوحات تمارس أنشطة النجارة والحدادة والتنجيد في مدينة الرياض.

وضبطت الجهات المشاركة حالات اشتباه بجرائم التستر ومخالفات مزاولة أنشطة غير مُرخصة، وعمالة مخالفة، وأغلقت المستودعات واستدعت ملاكها لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم وفقًا لنظام مكافحة التستر.

ويواصل البرنامج تنفيذ جولاته الموجهة للتحقق من امتثال المنشآت التجارية بقواعد السوق المعتمدة وضبط جرائم ومخالفات نظام مكافحة التستر في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية بناءً على دلالات ومؤشرات الاشتباه بالتستر.

يذكر أن نظام مكافحة التستر التجاري نص على فرض عقوبات بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات، وغرامة مالية تصل إلى خمسة ملايين ريال، وحجز ومصادرة الأموال غير المشروعة بعد صدور أحكام قضائية نهائية ضد المتورطين، إضافة إلى العقوبات التبعية المقررة نظاماً وهي: إغلاق المنشأة، وتصفية النشاط، وشطب السجل التجاري، والمنع من مزاولة النشاط التجاري، واستيفاء الزكاة والرسوم والضرائب، وإبعاد المتستر عليهم عن المملكة وعدم السماح لهم بالعودة إليها للعمل.