أوضح وكيل وزارة الصناعة والثروة المعدنية للتطوير الصناعي المهندس البدر فودة ، تأثير افتتاح المصانع العالمية لمقراتها في المملكة على المنظومة الصناعية .

وقال البدر إن المملكة تتمتع بتواجد قوي للعلامات التجارية منذ عشرات السنوات ، حيث تستثمر هذه المصانع في عدد من القطاعات المختلفة سواء في الأغذية أو الآلات والمعدات.

وأشار إلى تعزيز تواجد المصانع العالمية بجانب الصناعات النوعية ، حيث يساهم في نقل التقنية والخبرات إلى المملكة وبالتالي يزيد من الإنتاجية الصناعية ورفع التنافسية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في القطاع الصناعي .

وأضاف أن المصانع العالمية تساهم في توطين المنتجات ،مما يؤدي إلى زيادة الناتج المحلي وكذلك الصادرات الغير نفطية وبالتالي توليد وظائف واعدة .

كما توقع من خلال تواجد المزيد من المصانع العالمية ، مما يؤدي إلى تحقيق نقلة نوعية في المنظومة الصناعية ، بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 واستراتيجية الوطنية للصناعة .

ووفقًا للاستراتيجية الوطنية للصناعة ، فقد ارتفع عدد المصانع من8800 مصنع إلى أكثر من 11 ألف مصنع ، كما ارتفعت الاستثمارات المرخصة في القطاع الخاص نحو 40% ودخول استثمارات بأكثر من 30 مليار ريال .

وأشار إلى برنامج صنع في السعودية والذي يوفر ميزة تنافسية بين 1000 شركة وطنية ، حيث يساهم في وصول الصادرات الوطنية إلى أكثر من 178 دولة حول العالم .

وختم حديثه عن تحقيق 3 مستهدفات للاستراتيجية الوطنية للصناعة من خلال بناء اقتصاد صناعي وطني مرن قادر على التكيف مع المتغيرات و تكوين مركز إقليمي صناعي وتحقيق ريادة عالمية في صناعة مجموعة من السلع المختارة .