توقع صندوق النقد الدولي أن يظل زخم النمو الغير النفطي ، الذي تسارع منذ عام 2021 في المملكة ليصل في المتوسط إلى 4,8% في 2022 ، وسيظل نمو القطاع الغير النفطي قريبًا من 5% في 2023 .

وأكد التقرير الصادر عن صندوق النقد ، اليوم الخميس ، على أن اقتصاد المملكة يشهد تحولات على خلفية تنفيذ إصلاحات للحد من الاعتماد على النفط، وتنويع مصادر الدخل، وتعزيز القدرة التنافسية.

وأشار التقرير إلى التنويع في الاقتصاد السعودي كان مدفوعًا بالتحسينات في البيئة التنظيمية والتجارية وحماية حقوق المستثمرين، وخفض تكاليف ممارسة الأعمال التجارية، حيث نمت صفقات وتراخيص الاستثمار الجديدة بنسبة 95% و267% على التوالي في عام 2022 ، بالإضافة إلى قيام صندوق الاستثمارات العامة PIF بضخ المزيد من الاستثمارات التي ساعدت على تحفيز استثمارات القطاع الخاص.

كما أوضح التقرير عدد من المؤشرات حول اقتصاد المملكة، أبرزها تضاعف الايرادات غير النفطية خلال 4 سنوات نتيجة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة والاصلاحات التي تمت، مشيراً إلى أن الصادرات غير النفطية سجلت رقم قياسي عند 84.4 مليار دولار في العام 2022، وارتفعت مساهمة قطاع التنصيع والخدمات إلى 15% وارتفعت مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي إلى 4.5%.

وذكر التقرير أن المملكة ،هي أسرع اقتصادات مجموعة العشرين نمواً في عام 2022م، وأن معدلات البطالة بين السعوديين شهدت انخفاضاً إلى أدنى مستوياتها التاريخية، بالإضافة إلى ارتفاع معدل مشاركة المرأة في سوق العمل إلى نحو 37% متجاوزاً بذلك مستهدفات رؤية المملكة 2030 .