يرصدالقمر البدر العملاق الرابع والأخير هذا العام، غداً الجمعة 29 سبتمبر في سماء المملكة والوطن العربي، حيث سيكون حجمه الظاهر أكبر بحوالي 8% وأكثر إضاءة بحوالي 16% عن المتوسط وهو يسمى قمر الحصاد في هذا الوقت من السنة.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد أبو زاهرة: لقد استخدم مصطلح قمر الحصاد لعدة سنوات وهي تسمية “شعبية” تطلق على الأقمار البدر التي تحدث في شهري سبتمبر وأكتوبر وهي الأشهر القريبة من الاعتدال الخريفي، إضافة أنه في سبتمبر وأكتوبر يكون وقت شروق القمر قريبا إلى وقت غروب الشمس لعدة ليال على التوالي في وقت طور البدر المكتمل بالنصف الشمالي للكرة الأرضية.

وأضاف: “هذا الأمر كان يعتبر هاماً في أوقات قديمة بالنسبة للمزارعين الذين يحصدون محاصيلهم قبل عصر التراكتورات المزودة بمصابيح الإضاءة”.

وتابع : “القمر سيصل لحظة الاكتمال عند الساعة 12:57 ظهراً بتوقيت مكة (09:57 صباحاً بتوقيت غرينتش) ويكون بزاوية 180 درجة من الشمس ويكون أكمل نصف مدار حول الأرض هذا الشهر، بعد ذلك سوف يشرق قمر الحصاد العملاق بعد غروب الشمس من الأفق الشرقي وقد يكون باللون الوردي أو البرتقالي وسيصل أعلى نقطة في السماء مائل نحو الجنوب بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي وسيبقى مشاهداً إلى أن يغرب بعد شروق شمس السبت”.