رد معالي المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه، على بعض الآراء التي ترى أن هناك شبه استحواذ على الفنانين والمسألة فقط تتلخص بالمال.

وقال آل الشيخ في تصريحات تلفزيونية: “نحن لا نحاول الاستحواذ على أي قوى ناعمة في أي مكان بالعالم، ولكن نعمل على الارتقاء بجودة محتوى الترفيه وزيادة عدد السيّاح”.

وأضاف: “اللي يحاول يستحوذ على القوى الناعمة بيستخدمها في أشياء معينة إحنا لأ، والمحتوى السعودي في المواسم الأربعة لموسم الرياض يمثل 37% والمحتوى المصري يمثل 11% فقط والأجنبي 33% والخليجي 9% واللبناني 6% وبقية المحتوى العربي 5%”.

وتابع: شيء طبيعي إقبال الفنانين على المملكة، ولكن الموضوع ليس فقط مادة، ولكن الأمر متعلق بتفاصيل لا يستطيع أحد إجادتها مع النجم مثلما نفعل، بداية من الاهتمام بالفنان لحظة وصوله ولحظة توديعه، وتفاعل الناس معه في الفنادق والشوارع والمطاعم غير طبيعي، وتوفير أفضل المسارح التي يقدّم فنه عليها، المقابل المادي مهم لأي شخص، واللي يتكلم في المادة أو الفلوس اللي بنديها للفنان، وينتقدنا ويهاجمنا إنسان عنده واحدة من 3 مشاكل… إنسان عنده مشكلة عقلية أو حسد، وتمنى يكون مكاننا أو عدم قدرته على التنافسية، لم نواجه مثل هذا الكلام مع أي شخص عالمي”.

واستكمل: “لا يهمنا ولا يشغلنا مَن يهاجمنا، ولكن نتمنى ألاّ يؤثر ذلك في نفسية الفنان، وتعودنا على طريقة مهاجمتنا ومن جهات معينة ووسائل معينة، ولكن هذا الأمر لا قيمة له”.

وأضاف: “وما من فنان حضر الى السعودية إلا واستُقبل بكل ترحيب وتقدير لفنه وتقديم أفضل عرض مادي ومعنوي، محمد الحلو مغلطش في أغنية مشهورة، لا هي من قرآن ولا من كتاب مقدس، لما يقول “عمار يا سعودية” هي السعودية دولة عدوة؟!، هل في الأمر استنقاص؟! هل المفروض يغلط في الجمهور السعودي؟!، هي السعودية مش دولة شقيقة؟!، أكبر الفنانين في كل العهود، وهناك فنانون سعوديون غنّوا لمصر، ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم وأم كلثوم غنّوا للمملكة… الحساسية هذه مصطنعة، ولكن المشكلة لما تكون هناك جهات تغذّيها”.