بلغ مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك “معدل التضخم” 2% في شهر أغسطس، مقارنةً بــالشهر نفسه من العام 2022، وهو أقل من شهر يوليو.

وأرجعت الهيئة ذلك إلى ارتفاع أسعار السكن، والمياه والكهرباء، والغاز، وأنواع وقود أخرى بنسبة 9%، وأسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 0.4%.

وأشارت إلى أن أسعار الإيجارات هي المؤثر الأكبر في زيادة التضخم في شهر أغسطس الماضي مقارنةً بــنظيره من العام الماضي، حيث ارتفعت الإيجارات الفعلية للمساكن في المملكة بنسبة 10.8 %، وقد تأثرت بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 22.5%.

وأبانت أن ارتفاع هذه المجموعة كان لها تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي في أغسطس الماضي؛ نظراً لوزنها الكبير في المؤشر والذي يبلغ 21.0%، كما ارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 0.4 %؛ متأثرة بارتفاع أسعار لحليب ومنتجاته والبيض بنسبة 5.9%.

ولفتت إلى أن قسم النقل سجل ارتفاعاً بلغت نسبته 0.5 %؛ متأثراً بارتفاع أسعار خدمات النقل بنسبة 3.6%، وكذلك سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً بنسبة 2.7 %؛ متأثراً بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 2.1%، كما سجل قسم التعليم ارتفاعاً بنسبة 1.8 %؛ متأثراً بارتفاع أسعار التعليم العالي بنسبة 5.5%.

وأوضحت أن أسعار المستهلك ظلت مستقرة نسبياً وطفيفة في أغسطس الماضي بنسبة 0.03% مقارنةً بــشهر يوليو الماضي، في حين ارتفع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 0.7 %، والذي تأثر بدوره بارتفاع أسعار الإيجارات الفعلية للسكن بنسبة 0.8%، وكذلك ارتفعت أسعار قسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.6%.