صرح الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” اليوم عن تقريراً رسمياً بخصوص فترة انتقالات اللاعبين الصيفية التي بدأت منذ يوم 1 يونيو وحتى أول شهر سبتمبر الجاري.

وقد ساهمت صفقات دوري روشن خلال الانتقالات الصيفية بشكل كبير في تحقيق قارة آسيا رقماً تاريخياً لأول مرة.

وقال إيميليو جارسيا سيلفيرو، رئيس الشؤون القانونية بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، في تصريحات أوردها الموقع الرسمي لـ “فيفا”: “بلغت حصة أندية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 14% من مجموع نفقات الانتقالات الدولية، وهي المرة الأولى التي تتخطى حصة الأندية التابعة لاتحاد قاري من خارج أوروبا نسبة 10% من المجموع”.

وأضاف إيميليو خلال حديثة: “احتلت المملكة العربية السعودية المركز الثاني من حيث الإنفاق بقيمة إجمالية بلغت 875.4 مليون دولار أمريكي، متفوقة على فرنسا (859.7 مليون دولار أمريكي) وألمانيا (762.4 مليون دولار أمريكي) وإيطاليا (711 مليون دولار أمريكي) وإسبانيا (405.6 مليون دولار أمريكي)”.

وتابع إيميليو أن انجلترا قد تربعت على عرش الانتقالات الدولية في فترة التسجيل لمنتصف العام 2023، فبلغت قيمة رسوم الانتقالات فيها 1.98 مليار دولار أمريكي، حيث وصل عدد صفقات الشراء إلى 449 والبيع 514.

وأردف: “أما ألمانيا فقد حققت المركز الأول من حيث المداخيل الناتجة عن رسوم الانتقالات (1.11 مليار دولار أمريكي)، وهي المرة الأولى التي تتخطى فيها الأرباح التي حققتها الأندية التابعة لاتحاد وطني واحد عتبة المليار دولار أمريكي في فترة منتصف العام”.