أعلنت الهيئة العامة للطرق، عن استئناف الحركة المرورية في عقبة شعار، أحد الطرق الرئيسة الرابطة بين تهامة عسير وسراتها ابتداءً من بعد غدا السبت .

وجاء ذلك بعد تنفيذ حزمة من الإجراءات الوقائية على الطريق شملت أعمال الصيانة وتركيب وسائل السلامة وتنفيذ الأعمال التطويرية للبنى التحتية للطريق باستخدام العديد من التقنيات الحديثة.

وشملت الأعمال، صيانة 34 كم منها 14 كم في عقبة شعار، و 20 كم في الطريق المفرد، كما أعيد تركيب فواصل الجسور بطول 220 مترًا، مع تغيير الحماية الحديدية وربط الجسور بالجدران الاستنادية، وعولجت ودُهن 11 نفقًا، وركبت فواصل التمدد بطول 7 آلاف متر داخل الأنفاق، كما رُكبت أنظمة إضاءات حديثة لتعزيز السلامة وتسهيل الحركة المرورية، و800 لوحة تحذيرية وإرشادية، وركُبت عواكس داخل الأنفاق وعلى الجدران الاستنادية بطول 14 كم، مع تركيب العلامات الأرضية العاكسة، بطول 34 كم.

ويهدف المشروع إلى رفع مستوى السلامة على الطريق، ورفع جودة الطرق في المنطقة، والمساهمة في جعلها عقبة نموذجية، فهو يصنف أكبر مشروع وقائي منذ 40 عامًا.

كما تستكمل الهيئة الأعمال التطويرية في العقبة، وكذلك الأعمال التطويرية في المرحلة الثالثة من الجزء الواقع تجاه محافظة محايل في الشهر الثاني من عام 2024م، وتستكمل الأعمال الخاصة بازدواجية المرحلة الثانية في الطريق الرابط بين العقبة ومحايل عسير بطول 20 كلم خلال الشهر الثاني من عام 2026م.