نفّذ فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة المدينة المنورة 2803 جولات تفقدية لأعمال الثروة الحيوانية والمنشآت والصيدليات البيطرية.

ويأتي ذلك للتأكد من تطبيق المعايير والاشتراطات والضوابط الصحية، وضمان توافر جميع الخدمات البيطرية لمربي الثروة الحيوانية، وامتثالهم لأنظمة الرفق بالحيوان.

ووفقًا للإحصائية الصادرة عن إدارة الثروة الحيوانية بالفرع، فقد بلغت الحالات المرضية المعالجة في العيادة البيطرية 29477 حالة خلال النصف الأول للعام الحالي، شملت 216 عملية جراحية، بإشراف الأطباء البيطريين والإخصائيين الوقائيين، بالإضافة إلى تنفيذ 252 حملة ودورة تدريبية في الإرشاد البيطري، وتوزيع ما يزيد عن 1450 منشوراً لتوعية وتثقيف مربّي الماشية، والإسهام في رفع إنتاجيتهم، وحماية الإنسان من خطر الأمراض المشتركة.

وأشارت النشرة، إلى إنذار 200 مخالف لنظام الرفق بالحيوان في المنطقة، وإصدار أكثر من 500 شهادة صحيّة لمربي الماشية، عبر بوابة الخدمات الإلكترونية “نما”.

والجدير بالذكر أن فرع الوزارة تنفيذ يواصل حملاته الرقابية على المنشآت البيطرية، وخطط الاستقصاء والسيطرة على الأمراض الحيوانية، وتطبيق آليات برنامج الأمن الحيوي لمشاريع الإنتاج الحيواني والدواجن وإسطبلات الخيل، ومعاقبة مخالفيها، لتعزيز الإجراءات الوقائية بما يتواكب مع نظام الزراعة، ولائحته التنفيذية.